2017/08/24

مهرجان الفدان العربي للمسرح يكرم شخصيات قدمت خدمات للمسرح العربي

شمال بوست

يقدم مهرجان الفدان العربي للمسرح في دورته الثامنة التي تحتضنها تطوان في الفترة ما بين 24 و 30 أبريل 2017. برمجة غنية ومتنوعة تحول مدينة الحمامة البيضاء وعلى مدى أسبوع عاصمة ثقافية بامتياز ومحجا لمريدي أبي الفنون والمشتغلين في حقول الإبداع المتعددة.

وتكرم الدورة الثامنة للمهرجان كل من الفنانين المسرحيين حسنة طمطاوي، حسن النفالي، عادل أبا تراب والزبير بن بوشتى، لإسهاماتهم المتميزة في الحقل المسرحي، على مستويات التمثيل والإخراج والتأليف والإدارة والسعي المتواصل ليتبوأ المسرح مكانته الحقيقية كأب للفنون وحاضنٍ لمختلف أشكال العرض والفرجة الفنية ط، وأيضا كمساهم في التنمية البشرية والمجالية.

ويتناقش ندوة المهرجان “المسرح المغربي ورهاناته التنموية” آفاق العرض المسرحي وأبعاده التنموية خاصة بعد التحولات التي شهدتها بلادنا على مستوى التقطيع الترابي والمكانة التي بوأها دستور 2011 للجهات بحضور أكاديميين وباحثين وفنانين ومسؤولين عن تدبير الشأن الثقافي.

ونظرا لما صارت تشكله الوسائط المتعددة من راهنية تسائل ندوة ” المسرح في زمن الوسائط” مدى استثمار التكنولوجيا بأبعادها الجمالية والتواصلية في العرض المسرحي بكل مكوناته بحضور فنانين مسرحيين بصموا باجتهاداتهم على مسرحة جديدة وسائطية أكثر فأكثر.

كما أن المهرجان في بعده التأطيري يفتح أمام شباب المدينة ورشات تكوينية في الإلقاء وإدارة الممثل ومسرح الطفل .

وتجدر الإشارة أن الدورة الثامنة لمهرجان الفدان العربي للمسرح تنظم هذه السنة بدعم من وزارة الثقافة والاتصال والمسرح الوطني محمد الخامس وجهة طنجة تطوان الحسيمة وعمالة إقليم تطوان والمجلس الإقليمي لتطوان وبشراكة مع جماعة تطوان والمركز الثقافي للمدينة.