ميلاد فاعل جمعوي بتطوان لتعزيز مجال البحث في القضايا الاقتصادية والتنموية

تعززت الساحة العلمية والفكرية والثقافية بالمغرب، بمركز جديد اختار له مؤسسوه اسم ” المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الاقتصاد والتنمية المستدامة”، والذي يوجد مقره بتطوان.

ويأتي تأسيس ” المركز المغربي للدراسات والأبحاث في الاقتصاد والتنمية المستدامة”، الذي باشر نشاطه منذ لحظة تأسيسه يوم الخميس 10 يناير 2019، ثمرة نقاشات وحوارات وجهود ممتدة حول جملة من الإشكاليات الاقتصادية التي يفرزها النقاش العام من مختلف أبعاده.

وحول الأهداف الرئيسية لهذا المركز،  فإنه يطمح إلى تأسيس معهد مغربي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية في الاقتصاد والتنمية المستدامة، إضافة إلى تعميق البحث حول القضايا الاقتصادية والتنموية، من خلال آليات ومبادئ البحث العلمي، والاهتمام بالدراسات التحليلية والتقارير الدولية.

وبخصوص الجهود التي سيبذلها المركز من أجل تحقيق أهدافه، فإنه سيعمل على إنجاز الأبحاث والدراسات المطلوبة والأعمال الفكرية والأكاديمية والاستشارات، وإبداء الرأي في المجالات التي تتلاءم مع المركز، وذلك بهدف تعميق النقاش الجاد، مع إصداره لمجلة علمية تحت إشراف المجلس العلمي الأكاديمي للمركز.

وسيقوم المركز الذي يرتكز في ممارسته ومرجعيته، على التقارير الوطنية التي تصدرها المؤسسات الوطنية، على جمع وتحليل ونشر المعلومات وإنجاز دراسات وترجمة الكتب والمراجع العلمية ذات الصلة والارتباط بالاقتصاد والتنمية، وكذا التعاون والتنسيق مع مختلف القطاعات الحكومية والجامعات والكليات والمراكز العلمية التي تهدف لنفس الغايات.

وفيما يتعلق بأعضاء المكتب الإداري للمركز، فقد أسفر الجمع العام على التشكيلة التالية:
الرئيس : فادي وكيلي عسراوي
نائبته : فاطمة اعليلوش
أمين المال : زكرياء الكوهن
نائبته : نهى العلمي
الكاتب العام : محمد علي التيدي
المستشارون : لطيفة ايتوتهن، عادل مغار