ندوة دولية بتطوان لمناقشة “تحولات الفكر الأندلسي”

تنظم الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية، يومي 11 و 12 دجنبر الجاري بتطوان، ندوة دولية حول موضوع “تحولات الفكر الأندلسي”، بمشاركة نخبة من الباحثين المغاربة والأجانب.

ويتضمن برنامج الندوة، التي سيتم خلالها تكريم خبير الدراسات الأندلسية المغربي محمد رزوق، عدة جلسات تتعلق ب”الفلسفة والتصوف الفلسفي” و”فكر الكلام” و”الفكر العام والفكر السياسي” و”الفكر الأسطوري والتاريخي والجغرافي”.

وسيناقش باحثون من مختلف الجامعات المغربية ومن جامعات من اسبانيا وليبيا والأردن والسعودية ولبنان، مواضيع من الفكر الأندلسي تهم “تطور الفكر الصوفي بالغرب الإسلامي.. من ابن مسرة إلى الششترِي” و”التجربة والكتابة في روضة التعريف بالحب الشريف”، و”لسان الدين ابن الخطيب: محاولات النقد والتجاوز” و”تطور الفكر الأندلسي بين منطقي فلسفة ابن رشد وتصوف ابن عربي” و “تطور الفكر الأندلسي بين منطقي فلسفة ابن رشد وتصوف ابن عربي” .

كما يلامس الباحثون مواضيع أخرى أدبية من قبيل “من ابن مسرة إلى ابن عربي: التصوف الأندلسي في أصوله وامتداداته” ،و” مرشدة المهدي ابن تومرت الألخامية بين المدجنين بالأندلس” و” مشروع المصادر الأندلسية لعلم الكلام: المسار والتحولات”، و”أَشاعرة الأندلس على عهد المرابطين والموحدين: بحث في خصوصيات الفكر العقدي المغربي خلال القرنين الخامس والسادس” و”مميزات الفكر الأندلسي في عصر ملوك الطوائف” ، و”الرؤى الفكرية لابن حزم الأندلسي، في رسالته في فضل الأندلس” ،و” فقيهات الأندلس: صورة أخرى لنساء الفكر الأندلسي” و” ثقافة ابن عبد ربه القرطبي في معترك الفكر والنظر” و”صورة ابن حزم القرطبي في الدراسات الغربية، أو نحو بناء الوعي الغربي بعالمية التراث الأندلسي”.

كما يقدم الباحثون عروضا فكرية حول ” البعد الاحتفالي في الفكر الأندلسي: بحث في قدسية العوائد” و”مفهوم الطاعة في الفكر السياسي الأندلسي: الطرطوشي وابن حزم نموذجا” ،و “نماذج من الإسهام الفكري التاريخي المفقود في الأندلس” و”محدث الأندلس أبو علي الغساني، والفكر التاريخي” و”تطور الكتابة الفهرسية في الأندلس: زوائد المأرب الوافي”، و”المشرع الصافي، في تراجم بعض أَندلسيي القرن الثامن”.

0