2017/07/28

واقع المهاجرين وتحديات الاندماج محور لقاء دراسي دولي بتطوان

شمال بوست

بمناسبة اليوم العالمي للهجرة احتضنت مدينة تطوان يوم السبت 10 دجنبر 2016 يوما دراسيا حول موضوع: “واقع المهاجرين في المغرب: الحقوق وتحديات الإندماج” منظماً من طرف جمعية الأيادي المتضامنة و الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين.

ويأتي تنظيم اللقاء في إطار مشروع “إعمال حقوق المهاجرين” الذي تنجزه جمعية الأيادي المتضامنة بتعاون مع الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والإتحاد الأوربي و الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة.

اليوم الدراسي عرف مشاركة  مجموعة من الخبراء والمسؤولين في مجال الهجرة مغاربة و أجانب، منتمين لهيئات وطنية ودولية واختصاصات متنوعة، شكل فرصة لمناقشة السياسة الجديدة للهجرة بالمغرب والتحديات التي تطرحها على المستوى الوطني والدولي والوقوف على واقع المهاجرين الأجانب ببلادنا.

وقد تطرق المحاضرون في هذا اليوم الدراسي للأداء الحكومي ولانخراط المجتمع المدني في الديناميكية الحقوقية المرتبطة بالهجرة بعد ثلاث سنوات من إطلاق السياسة الجديدة للهجرة و اللجوء أصبح موضوع إدماج المهاجرين بالمغرب، كما تم تقديم مجموعة من الإقتراحات القطاعية للنهوض بهذا المجال في إطار تشاركي سيسمح بتقوية الإجراءات الناجحة و تقويم الأداءات الأقل فعالية.