وزارة التعليم تؤكد على تنزيل مشاريع النواة الجامعية بالحسيمة

تعتزم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تنزيل المشاريع المتعلقة بإحداث النواة الجامعية بالحسيمة، على أرض الواقع.

وأوضح بلاغ للوزارة صدر أمس الثلاثاء، أن “مشروع النواة الجامعية في الحسيمة لم يتم التخلي عنه، ولم يسقط من أجندة الوزارة”.

وأكدت بهذا الصدد أن “الوزارة تعمل حاليا على تنزيل هذه المشاريع على أرض الواقع من خلال تعبئة وعاء عقاري تبلغ مساحته حوالي 50 هكتارا، والذي توجد عملية اقتنائه في مراحل جد متقدمة، مضيفة أنه من المرتقب أن يحتضن هذا الوعاء العقاري مؤسسات جامعية جديدة أخرى بالإقليم سيتم إنجازها على المدى المتوسط”.

وذكر البلاغ ذاته، أن “الإحداثات المتعلقة بالنواة الجامعية بإقليم الحسيمة قد تمت المصادقة عليها في اجتماع سابق للجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي بتاريخ 25 يوليوز 2017، ويتعلق الأمر بكلية متعددة التخصصات، ومدرسة وطنية للتجارة والتسيير، بالإضافة إلى بناء حي جامعي وهو ما سيمكن من تعزيز العرض التكويني بالإقليم الذي يتوفر على كلية للعلوم والتقنيات، ومدرسة وطنية للعلوم التطبيقية موضحا أن اجتماع اللجنة الأخير المنعقد بتاريخ 7 نونبر الجاري، صادق على مجموعة من الإحداثات الجديدة غير تلك التي تهم النواة الجامعية بإقليم الحسيمة”.

وتابع بلاغ الوزارة، أن “اجتماعات اللجنة الوطنية لتنسيق التعليم العالي، التي تتم بصفة دورية، تخصص للمدارسة والمصادقة على مجموعة من المشاريع المرتبطة بالتكوين والبحث العلمي، بما فيها مشاريع إحداث مؤسسات جديدة، وذلك وفق الاختصاصات الموكولة لها بمقتضى النصوص القانونية الجاري بها العمل في هذا المجال”.

مقالات أخرى حول