Web Analytics
غير مصنف

أدب المنفى ورواية ” عبسليمو النصراني ” نقاش وتوقيع بجمعية فضاءات ثقافية بالعرائش

في إطار إنشطتها الثقافية للموسم الثقافي 2015-2016 ستنظم جمعية فضاءات ثقافية واستمرارا للنقاش المتميز الذي إحدثه موضوع “إدب المنفى” الذي إطلقته الجمعية في دجنبر الماضي باستقبالها للكاتب و الروائي عبد الحميد البجوقي لتقديم و توقيع روايته “عيون المنفى: المورو خايمي” حيث استفز هذا الموضوع نقاشا وطنيا حول الكتابة والمنفى خصصت له جل الجرائد الوطنية وملحقاتها الثقافية ملفات اثارت اسئلة جوهية حول هذا الصنف من الإدب غ، مميزاته ،والحيثيات التي تحفه كجنس إدبي متميز.

وتعميقا لهذا النقاش، واحتفاء بالإصدار الروائي الجديد لعبد الحميد البجوقي “حكايات المنفى : عبسليمو النصراني ” ستستقبل جمعية فضاءات ثقافية الروائي عبد الحميد البجوقي لتقديم هذه الرواية والتعريف بها، وتقديم قراءة في الجوانب العديدة والمتعددة التي تستثيرها هذه المحكية.

ويعتبر عبد الحميد البجوقي أحد رواد هذا الجنس الأدبي واحد مؤسسيه بالمغرب ويعتبر من الكتاب الذين ـاثارت روايته ” عيون المنفى : المورو خايمي ” و روايته “حكايات المنفلى: عبسليمو النصراني” نقاشا مستفيضا علقت عليه احد الصحف المغربية بالقول ” ان عبد الحميد البجوقي يتجه الى امتدادات سردية تكشف جوانب متعددة من حياة المنفي” .

وسيشارك في هذا الاحتفاء الأدبي الذي سيقدم له ويدير أطواره الدكتور مشيج القرقري، الأساتذة جميلة علوي مريبطو وهي مبدعة وفنانة تشكيلية اعتمدت مضامين الرواية خلفية لإبداع عمل تشكيلي متميز أثث غلاف الرواية ، وكذا الأستاد الباحث والكاتب محمد الخشين والكاتب والناقد محمد الوردي .

وسيحتضن بهو المعهد الموسيقي بالعرائش التابع للملحقة الإقليمية للثقافة بالعرائش أطوار هذا اللقاء وذلك يوم السبت 26 دجنبر على الساعة الخامسة مساء .

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى