Web Analytics
غير مصنف

“أمجاد” مديرا عاما رغم أنه ليس خريج مدرسة تكوين أطر وزارة الداخلية

تم الشروع بالعمل بمنصب المدير العام في 27 جماعة حضرية بالمغرب بعد أن كان هذا المنصب يسمى بالكاتب العام في الميثاق الجماعي السابق، وتوجد الجماعة الحضرية لتطوان من بين المدن ال27 رغم أن كاتبها العام “رشيد امجاد” (المدير العام حاليا) لم يتلقى تكوينه بمركز تكوين أطر وزارة الداخلية بالرباط شعبة ” الكتاب العامون ” للجماعات.

ويواجه المدير العام الحالي للجماعة الحضرية مشاكل داخلية وخارجية مرتبطة بالأساس في ضرورة تقديمه استراتيجية عمل أمام المكتب المسير ترقى لمستوى المسؤولية التي سيتولاها، وليكون مسؤولا مباشرا إلى جانب الرئيس في تدبير الشؤون الجماعية، في الوقت التي تقول مصادر شمال بوست أن “أمجاد” تقدم خلال اجتماع عقد مؤخرا أمام المكتب المسير بورقة فضفاضة تتعلق بتوقيع غياب وحضور رؤساء الأقسام والموظفين في الوقت اتلذي كان ينتظر تقدمه باستراتيجية العمل.

مصادر أكدت لشمال بوست أن شغل منصب المدير العام يجب أن يمر عبر مسطرة الترشيح إذ يتوجب على رئيس حضرية تطوان الإعلان عن مباراة للترشيح لشغل المنصب فيمن تتوفر فيهم الشروط الموضوعية، وخاصة أن يكون المترشح من السلم الوظيفي 10 وخريج مركز تكوين أطر وزارة الداخلية بالرباط.

وتنص المادة 127 من مشروع القانون التنظيمي للجماعات على أن التعيين في جميع المناصب بإدارة الجماعة بقرار لرئيس مجلس الجماعة، غير أن قرارات التعيين بالمناصب العليا بها – وهنا إشارة للمدير العام – تخضع لتأشير السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية

ويطرح غياب معيار الكفاءة بسبب عدم حصول المدير العام الحالي على شهادة ” الكاتب العام ” إشكالية كبيرة أمام رئيس الجماعة الحضرية لتطوان، باعتباره كان يشغل فقط رئيس قسم الموظفين قبل تعيينه لملإ هذا المنصب بشكل مؤقت، وهو ما قد يضع ” إدعمار ” في موقف محرج أمام وزارة الداخلية، على اعتبار أن بعض الجماعات القروية بتطوان تزخر بكفاءات مهمة، تتولى الإشراف على الكتابة العامة وحاصلة على دبلوم الكتابة العامة من مركز تكوين أطر وزارة الداخلية.

وكان مجلس الحكومة المنعقد بتاريخ 23 دجنبر 2015 قد صادق على مشروع مرسوم رقم 995-15-2 يتعلق بتحديد لائحة الجماعات التي تتوفر على مديرية عامة للمصالح، وذلك طبقا لأحكام المادة 126 من القانون التنظيمي رقم 14-113.

ويحدد هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الداخلية، قائمة هذه الجماعات وهي 24 جماعة : الدار البيضاء، فاس، طنجة، مراكش، سلا، الرباط، مكناس، وجدة، القنيطرة، أكادير، تطوان، تمارة، آسفي، العيون، الداخلة، بني ملال، الراشيدية، كلميم، المحمدية، خريبكة، الجديدة، الناظور، تازة، والحسيمة.

 

 

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى