Web Analytics
ثقافة وفنون

اختتام فعاليات الدورة العاشرة لفضاء تطوان المتوسطي للمسرح المتعدد

اختتمت يوم أمس الأحد فعاليات الدورة العاشرة لفضاء تطوان المتوسطي للمسرح المتعدد المنظم من طرف جمعية مؤسسة المسرح الأدبي بتطوان  تحت شعار : المسرح والجهوية بتطوان  بمسرح إسبانيول من تاريخ 17 الى 20 دجنبر 2015 .

وقد عرف افتتاح الفضاء في اليوم الأول تكريم كل من الفنان القدير عبد الواحد الشاط والفنانة المصرية حنان شوقي مع عرض للمسرح الأردني ممثلا بمسرحية ” المغنية الصلعاء The Bald Soprano العبثية ” والتي تسائل الحرب والتفكك الأسري وتلاشي القيم والإنسان .. لكن الملاحظ أن الجمهور وجد صعوبة في متابعة المسرحية نظرا لما تتطلبه مشاهدتها من خلفية فكرية وجمالية.

في اليوم الثاني تميزت المسرحية الكوميدية من جمهورية مصر العربية المسماة ” رجالة و ستات ” بتفاعل الجمهور نظرا لقالبها الكوميدي ومساءلتها العلاقة بين الجنسين.

أما في اليوم الثالث فقد شهد الفضاء عرض مسرحية راقصة من تراث الفلامينغو الإسباني والذي تفاعل معه الجمهور كثيرا .. وقد تم عرض مسرحية ” طنين طنان ” كممثلة للمسرح المغربي والتطواني، حيث خلفت استنكارا من البعض ومن ذوي وجهات النظر المحافظة ورغم تواضع مستوى بعض الممثلين إلا أن المسرحية قوبلت بترحيب الجمهور .

من جانب آخر خيم سوء التنظيم وعشوائية الدخول والخروج في اليوم الأخير الذي أثرا سلبا على فعاليات الدورة، حيث عمل المنظمون على احتجاز الناس ذاخل قاعة العرض، و إخراج القاصرين بالقوة المفرطة دون مراعاة لأجسادهم ..

و قد فسر مصدر من داخل الجهة المنظمة هذا الهرج بسبب حصول تسريب للدعوات واستغلال لها لأغراض خاصة وخسيسة حسب المصدر دائما.

كما عرفت الدورة أيضا مناقشات للعروض في نادي الإتحاد و ندوة وطنية حول المسرح والجهوية نظمتها المؤسسة المنظمة للفضاء بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي وملتقى الدراسات الأندلسية المغربية وفرقة البحث حول الّإبداع النسائي يوم الأحد 20 دجنبر 2015 على  برحاب مدرسة الفنون  الصنائع الوطنية بباب العقلة.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى