Web Analytics
الرياضة

الجمع العام لنادي المغرب التطواني بعد سنة من انتقال المسؤوليات

الأكيد أن آخر جمع عام عاد لنادي المغرب التطواني كان قد تميّزعلى مستوى الشكل بانتقال سلس للمسؤوليات حين تخلّى الرئيس السابق عبد المالك أبرون الظاهرة الفارقة عن تسيير الفريق لصالح نائبه رضوان الغازي بعد 13 سنة شكلت مرحلة ألقاب وإنجازات، وانتهت بشكل حتمي تحت وطأة الإكراهات والتراجعات. وكان عنوان الاستمرار هو الأبرز في تدبير شؤون الفريق حين استمر 7 أعضاء جاوروا الرئيس السابق ضمن المكتب الجديد المكوّن من 9 أعضاء فقط . الأمر الذي كان يوهم الرأي العام ويوحي له بأنّ توافقات واتفاقات ومساومات قبلية كانت قد تمّت بين (القدامى/ الجدد) الذين سيتولون تدبير مرحلة ما بعد ظاهرة عائلة أبرون على شاكلة توريث تجاوز هذه المرّة النّسب.

ولكن سرعان ما انقسم الرأي العام وقطاع واسع من الجمهور بين ماضي الألقاب وحاضر الأسماء والإكراهات، ومستقبل بناء فريق بأهداف تركّز أساسا على حلم تكوين فريق بهوية مدينة سرعان ما تبخّر، وتضمن بقاءه ضمن أندية الدرجة الأولى المسعى الذي تحقّق بعد عناء، وفي نفس الوقت تقلّص حجم ديونه المتنازع في قيمتها بين التجربتين والرّئيسين، والتي حدّدها الرئيس الحالي في برنامج براديو مارس في 4 ملايير و300 مليون، استطاع المكتب الراهن أن يسقط منها ديون النزاعات المطروحة لدى الاتحاد الدولي لدى فيفا، وأخرى كانت متناثرة على المستوى الوطني في حدود تقترب من مليار و200 سنتيم. ليستمرّ العجز عنوانا بارزا لمالية النادي هذه السنة أيضا، ويستمرّ اختناق التدبير المنغلقة دوائره ومحيطه في غياب استثمارات ومستشهرين وشحّ الدعم العمومي والخاصّ على حد سواء.

هكذا سينعقد الجمع العام لنادي المغرب التطواني في الخريف بدل الصيف، بعد طول انتظار، متأخرا على غير عادته بعد أن انتظر انعقاد جمع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الذي مضى عليه حوالي شهر وأسبوعين، وبعد أن لعب الفريق 5 لقاءات رسمية بالتمام والكمال تمكن من حصد نتائجها كاملة لتغيّب النتائج الأسئلة الساخنة للجمع العام.

وفي ذات المنحى الرّصدي، سينعقد الجمع العام بعد أن تم التخطيط للموسم الحالي ماليا وتقنيا وتم الانتدابات بعيدا عن قراءة الماضي أدبيا وماليا في إطار موسّع، يجمع منخرطي النادي وجماهيره والمؤسسات الداعمة، ويرسي تعاقدا بين جميع مكونات النادي قبل انطلاق الموسم، حتّى لا تتكرّر مشاهد معاول وفؤوس الهدم والتشكيك والتشويش والضغط خارج فضاءات النقاش العمومي البناء. وحدها النتائج والجماهير العريضة وبعض من الانتدابات الموفّقة تصنع احتفالية الكرة بتطوان إلى حدود الساعة، لتبقى الأسئلة الجوهرية والاستراتيجية خامدة إلى حين الانتكاس والكبوات -التي نتمنّى عدم حدوثها- حتى لا تعصف بأجواء الالتفاف والالتئام حول فريق عريق عابر للقارات.

فعلا، سينعقد الجمع العام للنادي ومن المنتظر أن يكرّس نفس الوجوه المسيّرة ونفس المهام والمسؤوليات في ظل عدد المنخرطين المحدود غير المعلن إلى حدود الساعة الذي يحقّ له التّرشح، حيث انعقد جمع السنة الماضية ب 38 منخرطا، ولم يحضر الجمعين الاستثنائيين بعده للمصادقة على القانون 30.09 والقانون الداخلي سوى 23 عضوا، وفي ظل استمرار ارتفاع ثمن الانخراط في 10.000 درهم. ليظل عدد منخرطي نادي عشاقه بالملايين بضع عشرات ما يشكّل نقطة استفهام، ومؤشّرا يصنّفه ويجعله خارج لائحة الأندية العربية والأجنبية التي يعد منخرطوها بالآلاف ومئات الآلاف رغم تاريخه العريق ومشاركاته القارية والعالمية وألقابه الوطنية على زمن الاحتراف.

وعموما، سينعقد الجمع العام الذي سيعرف لا محالة نقاشا حادا حول تحوّل الفريق إلى شركة رياضية مجهولة الاسم وإن كانت أسماؤها المحتملة محسومة ومعروفة يتداولها الرأي العام، رغم أن مفهوم الشركة الرياضية الذي تسعى إلى تطبيقه الجامعة وقوانين وزارة الثقافة والشباب والرياضة، يعني استقطاب الاستثمارات ورؤوس الأموال الوطنية والخارجية الكبرى عوض تحويل مسيري الأندية إلى مستحوذين بالقوة على الفكرة والمشروع، للرفع من مستوى احتراف الكرة المغربية. وهي أيضا شركة ستعفي لا محال في الأفق القريب المؤسسات العمومية من الدعم المالي المباشر، شركة تخضع للمحاسبة المالية الدقيقة، تؤدي الضرائب، وينخرط العاملون بها بما فيهم اللاعبون في الدورة المالية خاصة وأنهم يتقاضون أجورا محترمة أو خيالية، ولكي يمنح لهم الحق في الاستفادة من كل أنواع التغطيات الصحية والضمان الاجتماعي.

الأكيد أيضا أن الحديث عن أهم الأسئلة الساخنة التي يمكن أن تهيمن على النقاش المسؤول في وقائع الجمع العام المرتقب للمغرب التطواني من قبيل عدد المنخرطين، والمفهوم الحقيقي للشركة الرياضية، والدعم ، وتوسيع قاعدة المنخرطين، واستقطاب رؤوس الأموال والمستثمرين، ومالية النادي ، والملامح المستقبلية للفريق على المستوى التقني، وأفق التكوين والتأطير في الفريق وغيرها، لا ينبغي أن تنسينا أن النادي مازال يعيش تفاصيل مرحلة انتقالية صعبة وإن كانت نتائجه وجماهيره نقطتا ضوء منقلتتين.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى