Web Analytics
أخبار الشمال

الساقية الحمراء بطنجة تناقش الشباب والمخدرات

   ضمن فعاليات المهرجان الثقافي في نسختها التاسعة، نظمت الثانوية الإعدادية الساقية الحمراء بمدينة طنجة ندوة حول الشباب و المخدرات، الأسباب و الأضرار و الحلول الوقائية ، و هي الندوة التي أطرها أطر جمعية حسنونة لمساندة متعاطي المخدرات بمدينة طنجة.

الندوة افتتحت بكلمة مدير المؤسسة السيد عبد العالي داوود، الذي شكر جمعية حسنونة على مجهوداتها التي تقوم بها في مجال التحسيس و التوعية من مخاطر المخدرات، كما أشار الى كون أن المؤسسة استفادت طيلة الموسم الدراسي الحالي من مشروع الوقاية الأولية من تعاطي المخدرات في صفوف الشباب، و هو المشروع الذي استفادت منه أكثر من سبع مؤسسات تعليمية من بينهم اعدادية الساقية الحمراء.

2

هذا و قد تطرق محمد بن تاويت منشط برنامج الوقاية الأولية من تعاطي المخدرات بجمعية حسنونة، عن الأسباب المؤدية الى الإدمان حيث اعتبر ان المشاكل و التفكك الأسري يعتبر من بين اهم الأسباب التي تجعل الشباب ينجدب نحو الإدمان، كما اعتبر ان سهولة توفر المخدرات بالمدينة و السماح للبعض بيع السجائر بالتقسيط في باب المدارس و انتشار مقاهي الشيشة بشكل مهول تعتبر من بين الأسباب الحقيقية في تعاطي الشباب للمخدرات، خصوصا ان المدينة هي بوابة اروبا.

و عن أضرار التعاطي تحدث بن تاويت أن للمخدرات أضرار صحية  و نفسية و اقتصادية و اجتماعية جد خطيرة، فمثلا متعاطو الهيروين، الى جانب الأمراض التي هم عرضة لها فهم ايضا يتعرضون للتهميش و الإقصاء، كما أكد أن للمخدرات اضرار مجتمعيىة، فالمجتمع ايضا  يتضرر منها و ليس بالضرورة الشخص التعاطي فقط.

منسق برنامج الوقاية الأولية من تعاطي المخدرات في وسط الشباب بجمعية حسنونة، أكد انه يجب العمل بمقاربتين الأولى مقاربة تقليص من مخاطر تعاطي المخدرات، و الثانية هي مقاربة الوقاية الأولية.

لعروسي أكد من خلال مداخلته، يجب اليوم الإقرار ان الوطن يعرف ارتفاعا مهولا في نسبة متعاطي المخدرات، و هو الأمر الذي يلزم على الدولة  المجتمع المدني نهج سياسة تقليص من المخاطر، حتى نضمن على الأقل الحد من نسب مصابي بالأمراض المنقولة عبر الحقن مثل السيدا و التهاب الكبد الوبائي نوع س، او مرض داء السل، كما يجب توفير لهم افرشة للعلاج، و التسهيل عليهم الولوج للخدمات العمومية، خصوصا انهم مواطنين كاملي المواطنة.

لعروسي اكد ايضا ان المقاربة الأنسب ايضا هو نهج سياسة الوقاية الأولية في صفوف المدارس، حيث سوف نتمكن من تقوية القدرات الذاتية عند الأطفال و الشباب، و تنمية لهم القدرة على اخد القرار المناسب، و ايضا يمكن البرنامج من تقوية حس نقد الشباب للمخدرات بعد ما يمتلكون المعلومات الكافية حول مخاطر المخدرات.

3

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى