Web Analytics
غير مصنف

العامل بويا يشرف على تدشين مشاريع تنموية بعمالة المضيق الفنيدق

تم أمس الجمعة تدشين وإعطاء انطلاق مجموعة من المشاريع التنموية بعمالة المضيق – الفنيدق بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثالثة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتندرج هذه المشاريع، التي أشرف على إعطاء انطلاقتها عامل عمالة المضيق – الفنيدق حسن بويا رفقة وفد مكون من شخصيات مدنية وعسكرية ومسؤولين محليين ومنتخبين، ضمن مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الرامية إلى تعزيز الأنشطة المدرة للدخل ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي.

وتم بالمناسبة إعطاء انطلاقة أشغال بناء وتجهيز مركز تكوين و تقوية قدرات المرأة بحي “فم العليق” بمدينة المضيق، وهو المشروع الذي يندرج ضمن برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، ويضم فضاء للاستقبال، وقاعة متعددة الاختصاصات، وقاعة للإعلاميات، وقاعة المساعدة الاجتماعية، وغرفتين لاستقبال النساء في وضعية صعبة، وورشات لتعليم الحلاقة والتجميل وفنون الطبخ والخياطة، ووحدة للتعليم الأولي، وساحة ألعاب الأطفال.

وتبلغ القيمة المالية لهذا المشروع، الذي يمتد إنجازه على 6 أشهر ويستهدف بالأساس النساء في وضعية صعبة، 2,5 مليون درهم، تمت تعبئها بفضل مساهمة المبادرة الوطنية (2,2 مليون درهم)، و المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة (300 ألف درهم)، بينما عبأت جماعة المضيق، حاملة المشروع، الوعاء العقاري.

كما أعطيت انطلاقة أشغال مشروع تهيئة ملعب متعدد التخصصات، باستثمار يصل إلى 600 ألف درهم، من بينها 574 ألف درهم كمساهمة من المبادرة، حيث سيتم تهيئة ملعب بمدرسة الخوارزمي، لفائدة شباب المنطقة وتلاميذ المؤسسة، لاستقبال مباريات كرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة.

على مستوى دعم الأنشطة المدرة للدخل، فقد تم ضمن البرنامج الأفقي للمبادرة وبشراكة مع المديرية الإقليمية للفلاحة، تدشين مشروع تجهيز وحدة لإنتاج جبن الماعز، بغلاف مالي يفوق 271 ألف درهم، 190 ألف درهم من بينها كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لفائدة التعاونية الفلاحية “خيرات الشمال للإنتاج الفلاحي والنباتي والحيواني”، وذلك لفائدة الشباب دون دخل قار.
في السياق ذاته، تم تدشين مشروع تربية النحل لإنتاج وتسويق العسل لفائدة جمعية “زمزم لتربية النحل والتنمية الفلاحية” بغلاف مالي في حدود 298 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة ب 209 ألف درهم، بينما عبأت الجمعية حاملة المشروع التمويل المتبقي.

في هذا السياق، أبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة المضيق – الفنيدق، محمد البرقوقي أن تدشين وإعطاء انطلاقة هذه المشاريع يندرج ضمن الاحتفاء بالذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي اختير لها هذه السنة شعار “الشباب، محرك للتنمية البشرية”، مذكرا بأن 77 مشروعا اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا ورياضيا، لفائدة الشباب رأى النور منذ انطلاق المبادرة عام 2005.

وأشار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذه المشاريع تجسد الانخراط الفعال لمجموعة من الشباب في مختلف برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرا على سبيل المثال إلى مشروع إنتاج أجبان الماعز الذي يعد الأول من نوعه في إطار المبادرة الوطنية على مستوى عمالة المضيق – الفنيدق.

وذكر بأن الاحتفال بالذكرى ال 13 للمبادرة ضم أيضا مجموعة من الأنشطة التواصلية ومبادرات القرب في الأحياء من تنظيم الجمعيات والتعاونيات الشريكة في مختلف المشاريع الممولة في إطار المبادرة.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى