Web Analytics
ثقافة وفنون

الفيلم الفرنسي “الإبحار بعيدا” يعلن افتتاح مهرجان تطوان السينمائي

تفتتح الممثلة المغربية منى فتو السبت 24 مارس/آذار الجاري الدورة الحالية من مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي يقام في الفترة من 24 إلى 31 مارس/آذار 2018، بحضور أزيد من 150 سينمائيا ينتمون على مختلف الدول المتوسطية.

وتعد منى فتو من الممثلات المرموقات في السينما المغربية، والتي لمعت في العديد من الأفلام السينمائية، منذ “حب في الدار البيضاء” لعبدالقادر لقطع، سنة 1991، وصولا إلى الفيلم الفرنسي “الإبحار بعيدا”، للمخرج غايل موريل.

وتصعد منى فتو إلى منصة التكريم في افتتاح مهرجان تطوان، في مسرح سينما إسبانيول، مثلما ستلمع في شاشة المهرجان، في فيلم الافتتاح “الإبحار بعيدا”، الذي تألقت في بطولته. وضمن فقرة تكريمها، دائما، سيتم عرض فيلم آخر هو “طريق العيالات” للمخرجة المغربية فريدة بورقية.

ويجري تكريم منى فتو إلى جانب الممثلة الإسبانية لويزا غافاسا، في حفل الافتتاح، وهي ممثلة إسبانية مخضرمة، أدت أدوارا باهرة على خشبة المسارح الدولية، كما أدت أدوارا بطولية في مختلف مهرجانات السينما عبر العالم.

وعملت غافاسا إلى جانب كبار المخرجين الإسبان، أمثال سيزار أردافين وألمودوفار وميغيل بيكازو وخوسي ماريا فوكي وفيليبي فيكا وخافيير بالاغير وخوان فيسنطي كوردوبا وسالفادور غارسيا رويز وغيرهم.

وضمن برنامج تكريم لويزا غافاسا، سيعرض المهرجان فيلم “الخطيبة”، رائعة المخرجة الإسبانية باولا أورتيز. وكانت لويزا غافاسا أول ممثلة إسبانية تنال أربع جوائز كبرى عن بطولتها في هذا الفيلم، وهي جائزة مهرجان فيروس، وجائزة دائرة الكتاب السينمائيين، وجائزة سيمون التي تمنحها أكاديمية السينما بأراغون، وجائزة أحسن أداء نسائي في المهرجان الدولي للإسكندرية.

ويعود ضيوف المهرجان وعشاق السينما المتوسطية إلى مسرح سينما إسبانيول ليلة السبت 31 مارس/آذار الجاري، لتتويج الفائزين بالجوائز الذهبية لمهرجان تطوان، في مسابقة الفيلم الروائي الطويل، ومسابقة الفيلم الوثائقي.

وتخلق الممثلة المصرية الشهيرة منة شلبي الحدث بتكريمها في حفل الاختتام. وضمن برنامج تكريمها، سيتم عرض أول فيلم اكتشف عبقريتها في التمثيل، وهو فيلم الساحر” للمخرج المصري الراحل رضوان الكاشف. كما سيجري عرض فيلم “نوارة” لهالة خليل، والذي توج منة شلبي بجائزة أحسن دور نسائي في مهرجان تطوان خلال دورة 2016.

وإلى جانب منة شلبي، يكرم المهرجان في حفل الاختتام النجمة آنا بنايوطو، والتي جمعت هي الأخرى بين المسرح والسينما، منذ منتصف السبعينيات، لتتوج في التسعينيات نجمة سينمائية، بعد فوزها بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان البندقية، عن فيلم “عجز عن التصريح” للمخرجة ليليانا كافاني، والجائزة الذهبية وجائزة دافيد دي دوناتيلو وجائزة الشريط الفضي عن بطولتها في الفيلم الشهير “الحب الجريح” لماريو مارتوني، الذي سيعرض ضمن برنامج تكريمها في تطوان.

وقبل عشر سنوات من اليوم، توجت آنا بنايوطو بجائزة “إليونورا دوزي” تكريما لتجربتها المسرحية والسينمائية، لتتوج اليوم مكرمة في مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، إلى جانب نجمات السينما المتوسطية.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى