Web Analytics
غير مصنف

المغرب يفرض على مسافرين أفارقة الحصول على تصريح إلكتروني قبل دخوله

فرض المغرب اليوم الخميس قاعدة تنظيمية جديدة تلزم المهاجرين الأفارقة الذين يتدفقون عليه سعيا للتوجه إلى أوروبا بملء استمارة سفر إلكترونية للحصول على موافقة قبل 96 ساعة على الأقل من مغادرتهم بلادهم.

وينطبق هذا الإجراء الموجود على موقع يحمل شعار وزارة الخارجية المغربية على عدد من الدول الأفريقية التي يدخل مواطنوها حاليا المغرب دون تأشيرات ما عدا الجزائر وتونس.

ويعاني المغرب من ارتفاع أعداد المهاجرين الذين يتدفقون عليه في الأغلب عبر رحلات جوية إلى الدار البيضاء، فيما يعتزم الكثيرون منهم الوصول إلى أوروبا وطلب اللجوء من خلال ركوب قوارب عبر مضيق جبل طارق إلى إسبانيا أو تسلق السياج الحدودي الفاصل بين المغرب وجيبي سبتة ومليلية الإسبانيين.

وجاء في وثيقة أصدرتها سفارة المغرب في مالي واطلعت عليها رويترز أن الإجراء الجديد “يهدف إلى تسهيل حركة المسافرين… وسيساعد السلطات المغربية على معرفة هوية المسافرين سلفا قبل صعودهم للطائرات”.

وتعرض المغرب لضغوط من الاتحاد الأوروبي لتقليل عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون منه إلى إسبانيا ويريد التكتل من الرباط إنشاء مراكز يمكن فيها للمهاجرين تقديم استمارات اللجوء ليتم النظر فيها هناك، وهو ما رفضه المغرب.

ودخل إجراء ملء استمارة الحصول على تصريح قبل السفر حيز التنفيذ اليوم الخميس وينطبق على مواطني الكونجو برازافيل وغينيا كوناكري ومالي وفقا لما أظهرته وثيقة من الخطوط الملكية المغربية.

ويشكل مواطنو مالي وغينيا كوناكري وإلى حد أقل مواطنو الكونجو أغلب المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر المغرب. ووصل أكثر من 40 ألف مهاجر أفريقي إلى ساحل الأندلس بجنوب إسبانيا عبر البحر من المغرب منذ يناير كانون الثاني.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى