Web Analytics
ثقافة وفنون

المنتدى الدولي 12 للأشرطة المرسومة بتطوان يحتفي بالإبداع والتربية

ينظم المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، وبتعاون مع جمعية “شوف”، المنتدى الدولي الثاني عشر للأشرطة المرسومة، الذي تقام فعالياته في الفترة من 2 إلى 6 ماي 2018.

وحسب ببلاغ الجهة المنظمة، يحل أكثر من 40 ضيفا على الدورة الحالية من هذا المنتدى، من رسامي الأشرطة المرسومة ورسامي الكاريكاتير والناشرين ومختلف الفاعلين والمتدخلين في قطاع الأشرطة المرسومة. ويمثل المشاركون في فعاليات هذه الدورة عشرة دول، بينما تحتفي الدورة بمبدعي الأشرطة المرسومة في القارة الإفريقية والعالم العربي.

وتقترح الدورة الثانية عشرة من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان على جمهور الفن التاسع برنامجا مبتكرا يقدم عروضا حية، ولقاءات مع المؤلفين، مع متابعة أزيد من عشرين معرضا فنيا، إلى جانب ورشات إبداعية وموائد مستديرة حول الأسئلة والقضايا الراهنة لفن الأشرطة المرسومة، مع توقيع ألبومات وأعمال فنية جديدة. كما يشهد المنتدى تنظيم مسابقة دولية في الأشرطة المرسومة، وزيارات لفائدة تلامذة المؤسسات التعليمية، مع عروض واحتفاليات موسيقية مصورة.

ويكرم المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان في دورته الحالية اثنين من أعلام الأشرطة المرسومة في الفضاء المغاربي، ويتعلق الأمر بالفنان الجزائري سليم، والفنان المغربي بختي.

وعلى غرار الدورة السابقة، يقيم هذا المنتدى الدولي “قرية الأشرطة المرسومة”، في فضاءات المعهد الوطني للفنون الجميلة، ستجعل من تطوان عاصمة للفن التاسع في إفريقيا والفضاء المتوسطي.

وتحت شعار “الأشرطة المرسومة بين الإبداعي والتربوي”، ستكون هذه الدورة مناسبة للوقوف، مرة أخرى، عند الأدوار التي تضطلع بها الأشرطة المرسومة في تطوير الحوامل والأسناد التربوية والبيداغوية، مع التحسيس بأهمية الكتب المدرسية في النهوض بالفن التاسع وضمان إشعاعه. مثلما ستكون الدورة فرصة أساسية لتجسيد  المشروع الطموح للشبكة الإفريقية للأشرطة المرسومة (RABD)، كما جرى الإعلان عنه في الدورة السابقة، وهو مشروع يعد بالكثير من الإنجازات والمبتكرات في مجال الإبداع والنشر.

يذكر أن الفنان بارلي باروتي، من جمهورية الكونغو، والذي حظي بتكريم في افتتاح الدورة السابقة، هو الذي أعد ملصق الدورة الحالية من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022
زر الذهاب إلى الأعلى