Web Analytics
غير مصنف

بنعمر: أزمة اليمن كانت على وشك الانفراج لولا التدخل العسكري للسعودية

بعد أيام على مغادرته لمنصبه وسيطا أمميا في اليمن، خرج المغربي جمال بنعمر ليوجه سهام انتقاداته للسعودية وتدخلها العسكري في هذا البلد. وأشار بنعمر إلى أن أزمة اليمن كانت على وشك الانفراج، إلا أن انطلاق “عاصفة الحزم” تسببت في تدهور الوضع من جديد.

وقال بنعمر في حديث مع صحيفة “وول ستريت” الأمريكية، نشر قبل قليل في موقعها على الأنترنيت، إن الأطراف المتنازعة في اليمن كانت ستتوصل قريبا إلى حل سياسي، إلا أن انطلاق الغارات العسكرية ساهم في إعادة التوتر لليمن، وأدى إلى إعادة تجميد المفاوضات ما بينه والسعودية.

وأضاف بنعمر أن انطلاق عاصفة الحزم قبل شهر، جاء مع تزامن الإعداد لتشكيل هيأة كانت ستساهم في التوصل إلى حل للأزمة، عن طريق تقاسم السلط بين الأطراف المتنازعة مقابل وقف الاقتتال، وهو الأمر الذي حالت الغارات العسكرية دون تحقيقه.

وأكد بنعمر، أنه حصل على موافقة الحوثيين بسحب مقاتليهم من أرض المعركة، كما كانوا قد وافقوا على أن يكون الرئيس الحالي للبلاد عبد ربه منصور هادي ضمن أعضاء الهيأة، التي ستوكل لها مهمة قيادة المرحلة الانتقالية، إلا أنه بعد التدخل العسكري للسعودية في اليمن انقلب الوضع وتراجع الحوثيون عن موافقتهم هذه، بل إنهم تشددوا في مواقفهم أكثر.

وأوضح بنعمر، أنه كان من المنتظر انطلاق محادثات يمنية لحل الأزمة في كل من المغرب وقطر، إلا أن مشاركة هاتين الدولتين في التحالف العسكري ساهم في رفض الحوثيين لهذا الأمر.

وجدير بالذكر، أنه من المرتقب أن يقدم المغربي جمال بنعمر تقريرا لمجلس الأمن، يتضمن خلاصات عمله وسيطا أمميا في اليمن.

ويذكر أيضا، أن جمال بنعمر  قدم استقالته الأسبوع الماضي من مهامه كوسيط أممي لأزمة اليمن، بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها، وأخلفه في منصبه الديبلوماسي الموريتاني، إسماعيل ولد شيخ.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

2 من التَّعلِيقات

  1. النزهاء ليس لهم موقع في الخليج .فهم يتاجرون في أبناء الأمة العربية .فبنعمر شخص بنى نفسه بنفسه وعاش يلعب في محيط يتصف بالجدية وعدم الركوع لإصحاب المال الجرام وتجار الجنس والحروب في العالم الإسلامي ومعادات كل ما هو إسلامي وحضاري وإنساني .وبنعمر أراد أن يخرج اليمن من التنافر الداخلي بين السياسيين بطريقة سلمية دون تدخل خارجي حتى ولو كان من السعودية الجارة لليمن .واليمنيون يدركون أن السعودية هي سبب الصراع باليمن .وعدما حست السعودية أن بنعمر ليس بالرجل الذي يبيع ضميره بالمال خلقت له مسببات لإبعاده عن ساحة اليمن فتحالفت مع الكيان الصهيوني والإمريكي فشنت عدوانا عن الشعب اليمني

  2. | مسلم عربي
    هل يكون رجل المرحلة لوقف العدوان على الشعب اليمني
    هل يكون رجل المرحلة لوقف العدوان على الشعب اليمني .وفتح باب الحوار بين اليمنيين .وتخطي كل المعوقات لحل الأزمة اليمنية .هل يحس الملك بمعانات الشعب اليمني وهو يزور السعودية في ضرف دقيق والسعودية تعرف تعديلات جدرية في المنضومة العامة للحكم .المغرب دائما كان تواقا لتصفية الأجواء العربية العربية ، شعب حكم عليه الخليجيون المتحالفين مع الكيان الصهيوني في العدوان على غزة وهو اليوم يقدم لهم غطاء إستخبراتي لضرب البنية التحتية للشعب اليمني .المال السعودي لا يكون حجرة عثرة لتحقيق المصالحة اليمنية اليمنية والحرب اليوم تدخل منعطفا خطيرا وهو الإجتياح البري من قبل التحالف التي تتزعمه السعودية .
    مقبولمرفوض 0 تقرير كغير لائق 2015/05/03 – 02:38
    المجموع: 2 | عرض: 1 – 2
    هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

    المزيد: http://www.akhbarona.com/politic/119438.html#ixzz3Z7CQkWeU

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى