Web Analytics
غير مصنف

بوديموس: نكسة حزب يساري في زمن تقدم اليسار؟؟

عبد الحميد البجوقي

مباشرة بعد انطلاق الربيع العربي عرفت بعض الدول الأوروبية وفي مقدمتها إسبانيا حراك شعبي قوي ضد سياسات الأحزاب التقليدية التي تناوبت على السلطة خلال الأربعين سنة الأخيرة، وبالخصوص اليمين المحافظ ووسط اليمين والاشتراكية الديموقراطية. خرج حزب بوديموس (نستطيع) من رحِم هذا الحراك الشعبي الاسباني الذي قاده مجموعة من الشباب الجامعي تحت يافطة حركة 15 ماي، وفي ظرف وجيز استطاع أن يستقطب الغاضبين على الأحزاب التقليدية وبالخصوص العاطفين والمُصوِّتين للحزب الاشتراكي العمالي الاسباني، واستطاع هذا الحزب أن يصنع المفاجأة في الانتخابات الأوروبية سنة 2014 بحصوله على 5 مقاعد في البرلمان الأوروبي، أي ما يزيد عن مليوني صوت دفعة واحدة.

كانت هذه الانتخابات إعلانا عن ميلاد حزب يساري جديد  يتوجه إلى الناخبين الشباب بحماس وجاذبية ميزته عن الأحزاب التقليدية الغارقة آنذاك في ملفات الفساد. استفاد الحزب الجديد من غضب الناخب على الأحزاب التقليدية وتعبه من تناوبها على السلطة، كما استطاع بخطابه الجديد وأسلوب تواصله أن يضخّ حيوية جديدة ومتميزة في الحياة السياسية الاسبانية، وأن يستقطب عدد غير قليل من المتقاعدين ومن جيل الستينيات من القرن الماضي، وأن يطبع لغة الخطاب السياسي بالقرب والجاذبية مستقطبا عدد هائل من الشباب، وأن يصبح رمزا لحركة التغيير التي هبت في اغلب الدول الأوروبية.

استطاع بوديموس في ظرف وجيز وبشكل استثنائي ومدهش وغير مسبوق في تاريخ الحياة السياسية الاسبانية أن يصبح طرفا أساسيا في المعادلة السياسية وأن يحصل على المرتبة الثالثة بعد الحزب الاشتراكي في الانتخابات التشريعية الاسبانية سنة 2015، كما استطاع هذا الحزب أن يترجم أحلام الشباب في ممارسة السياسة بشكل يختلف عن الأحزاب التقليدية وأن يصنع من حلم ممارسة الحكم وتدبير الشأن العام بشكل مختلف أمرا ممكنا.

ما ذا بقي من حزب بوديموس الآن؟؟

التراجع القوي لحزب بوديموس في الانتخابات التشريعية الأخيرة (28 أبريل 2019 ) وبعدها الانتخابات الأوروبية والجهوية والمحلية(26 ماي 2019) يطرح مجموعة من الأسئلة عن أسباب إخفاقاته الذاتية والموضوعية، وهل تعني هذه الإخفاقات بداية أفوله أو أنها لا تعدو أزمة عابرة سيستعيد بعدها عافيته وتوهجه.

على المستوى الموضوعي كل المؤشرات تؤكد استمرار الأسباب التي ساهمت في ميلاد هذا الحزب اليساري بقيادة شابة، طموحة وحالمة، من هذه الأسباب تراجع المكتسبات في مجال الحقوق الاجتماعية والعمالية وقضايا الفساد السياسي وارتفاع البطالة في ظل الحكومات السابقة التي تناوب عليها حزب اليمين الشعبي المحافظ والحزب الاشتراكي العمالي، هذا الأخير استطاع بعد تجديد خطابه وقيادته أن يفوز في الانتخابات الأخيرة، وأن يستعيد حيويته وشعبيته والكثير من الأصوات الغاضبة التي استقطبها حزب بوديموس، كما أن النتائج الانتخابية في مجملها وعلى مستوى أغلب الدول الأوروبية تسجل استمرار تراجع الأحزاب التقليدية وبالخصوص اليمين المحافظ مقابل عودة الليبيراليين  واليسار والخضر واليمين المتطرف. الأكيد أن هذه الأسباب الموضوعية التي كانت وراء ميلاد يسار جديد في مجموعة من الدول الأوروبية لم تنتفي، وأن مواقع القرار الاقتصادي تحاول أمام صعود اليسار الجديد  التأثير في الخريطة السياسية عبر دعم اليمين المتطرف والأحزاب الليبرالية الصاعدة.

على المستوى الذاتي، كل المؤشرات تؤكد أن حزب بوديموس يعيد إنتاج الأخطاء التاريخية لليسار، أخطاء كان لها دور كبير في انقساماته وفشله في تشكيل قوة حقيقية قادرة على زعامة التغيير، أخطاء تتعلق بالتدبير الديمقراطي للأداة الحزبية وانعدام رؤية إستراتيجية  تعطي الأولوية للمصلحة العامة على المصلحة الحزبية، والانضباط  للحزب بدل الولاء للزعيم والانفتاح على المجتمع . حزب بوديموس الذي طالب في حملاته الأولى الأحزاب التقليدية بالشفافية واتهمها  بالمعادية للتغيير وبسيطرة البارونات على قراراتها وغياب الديموقراطية الداخلية، انزلق منذ مؤتمره الأخير(مؤتمر فيستا أليغري 2) في حرب داخلية انتهت بتصفية كل الأصوات المختلفة في تقديرها للوضع السياسي، ولم يبقى من المجموعة التي أسست الحركة والحزب لاحقا سوى الزعيم بابلو إغليسياس الذي أمسك الحزب بعد تصفيته لمعارضيه بيد من حديد، كما كان للخطاب الشعبوي  دور سلبي في تواصل الحزب مع الطبقة المتوسطة، وعجزه على تكييف خطابه مع وزنه السياسي الجديد  كحزب دولة يطمح إلى الحكم، وكان لموقفه المتدبدب وغير الواضح من موضوع انفصال كاطالونيا دور كبير فى تراجعه الانتخابي سواء على المستوى الوطني أو مستوى الانتخابات الجهوية بما فيها المحلية في عاصمة كاطالونيا.

نتائج الانتخابات الأخيرة فوتت على حزب بوديموس أن يكون مفتاحا أساسيا لتشكيل الحكومة الاشتراكية المقبلة ما دامت مقاعده الحالية لا تعطي الأغلبية المطلقة لتشكيل حكومة ائتلافية مع الحزب الاشتراكي الفائز، هذا الأخير أعلن عن رغبته في تشكيل حكومة اشتراكية بدعم بوديموس وبعض الأحزاب الجهوية وفي مقدمتها الحزب الوطني الباسكي والتوافق على برنامج حكومي دون مشاركتها بحقائب وزارية، والاعتماد على اتفاقات محددة في مواضيع تهم المصلحة العاليا للدولة مع حزب سيودادانوس الوسط اليميني الذي حسّن نتائجه الانتخابية بشكل لافت وتحوّل إلى القوة الساسية الثالثة بعد الحزب الشعبي اليميني المحافظ. ورغم الحملة الشرسة التي خاضها حزب سيودادانوس على الحزب الاشتراكي العمالي والتزامه أمام ناخبيه بعدم التحالف أو التنسيق مع الاشتراكيين ، تستمر التكهنات بإمكانية التفاهم والتنسيق بين الحزبين لتسهيل انتخاب بيدروصانشيص رئيسا للحكومة بامتناع نواب سيودادانوس عن التصويت في الدور الثاني حيث يكفي الحصول على أغلبية عادية للفوز دون الحاجة لأصوات بوديموس ولنواب الأحزاب الجهوية الانفصالية في البرلمان.  ولقاء الزعيم الاشتراكي  بيدرو صانشيص بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يومين بعد نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي، واتفاقهما على التنسيق والتحالف بين الاشتراكيين والليبراليين في أوروبا يعزز التكهنات السابقة، وستكون له لا محالة تداعيات على السياسة الداخلية الاسبانية باعتبار أن حزب سيودادانوس ينتمي إلى تحالف الليبراليين في أوروبا الذي يقوده الرئيس الفرنسي.

تقديري أن بوديموس استطاع أن يعطي شحنة قوية لليسار الاسباني، سواء مع حليفه في منصة الانتخابات باليسار الموحد أومع الحزب الاشتراكي العمالي، وكان له دور في استعادة الحياة السياسية الاسبانية للكثير من عافيتها ومصداقيتها بعد فضائح الفساد المدوية التي طالت كل الأحزاب التقليدية، وبالخصوص حزب اليمين الشعبي. وتقديري أن أزمة بوديموس ذاتية وعابرة بمقدار قدرة القيادة الحزبية  الحالية على تطويقها عبر النقد الذاتي والمصالحة الداخلية، والتخلي عن المنافسة على قيادة اليسار لصالح العمل على بناء جبهة يسارية واسعة قادرة على مواجهة اليمين المتطرف الصاعد في أوروبا. نتائج الانتخابات الأخيرة أكدت تقدم اليسار الاشتراكي بشكل كبير في كل جهات اسبانيا وأن الناخب الاسباني استعاد ثقته في اليسار، وأن الأغلبية المجتمعية يسارية، لكن بالمقابل سجل حزب بوديموس تراجعا مزلزلا في أغلب الجهات، هذه النتائج تؤكد أن أزمة بوديموس أزمة ذاتية ، أزمة في الخطاب والممارسة، وليست أزمة موضوعية، و الحزب مدعو اليوم إلى مراجعة عميقة بدأت تطالب بها بعض الأصوات من داخل الحزب علانية ، وتُنذر بتغييرات في القيادة الحالية بما في ذلك زعيم الحزب بابلو إغليسياس.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى