Web Analytics
مقالات الرأي

بين العمل الجمعوي والباطل الذي يراد منه باطل

تقول الحكمة : تكلم كي أراك

وقد تكلمت ودادية تجزئة المنظر الجميل ورآها الفايسبوك بمنظر لا جميل … فسارعت إلى سحب كلامها وكل الكلام ومسحه من صفحتها عسى منظر الودادية يعود جميلا … إلا أن جمال العالم الرقمي بمنظر الارشيف المحفوظ يعري الماكياج الزائف ويفظح لا جمال ودادية تخفت وراء منظر جميل.

البداية ككل بداية كانت بعد النقر على بيان موجه إلى الرأي العام على فضاء رقمي عام، بيان و مقال لا يمكن إلا أن يستفز كل ضمير. كيف لا أتفاعل معه والمضلومية حسب البيان تقع على أبناء جلدتي وفي مدينتي المعشوقة.

الاستفسار كان أول طرقة باب مباشرة عند المعنيين بالأمر، يعني الودادية على صفحتها الرسمية في الفضاء الأزرق. الاستفسار مع الاستبيان بأسئلة بسيطة مباشرة لوضع النقط على الحروف .

أسلوب بسيط متداول في شتى أنواع التحقيقات من العلمية إلى الأمنية. لكن سرعان ما تبدل مزاج الودادية وكتاب حائطها بمجرد تدقيق معطيات معينة جاءت على لسانهم.

لغاية لحظتها، لا تحليل ولا تقييم ولا أحكام .. مجرد إعادة صياغة كلمات الودادية وتجريدها من شحنات عاطفية أو تمثلات شخصية لا صحة في تصورها أو استنتاجها.

سرعان ما انفعلت الودادية وكتابها بحماس وصورة أطفال الدرب : فعوض التركيز على المضمون انصبوا إلى التركيز على الشخص (يعني شخصي). حاولت تصويبهم وإعادتهم للموضوع بحكم أني طرف محايد ولا يهمه سوى الصالح العام والتصدي للمضلومية .

فدار الكلام عن الاسم المستعار، وكانت دهشتهم عِوَض خجلهم حين فهموا أن الاسم حقيقي مكتوب باللغة الصينية ومتبوع بالفرنسية إلى جانب صوري، ناهيك عن الكثير من الأصدقاء الوزانيين الموجودين على لائحتي. وكان من أبسط الأمور ملاحظة قدم البروفايل.

بعد ذلك كان ما يشبه الفضيحة وهو يقين الودادية وكتابها بأني محامي بهيئة القنيطرة وأنوب عن خصمهم … ومع تصحيح هذا الغلط، معرفا بتكويني وبما زاولته و أزاوله … عِوَض الاعتذار عن الزلات والتحلي بروح المسؤولية لتحليل الوضع، هناك من انفجر بفعل ما بباطنه من نقصان، وهناك من شكر نية المساعدة ولم يعد يرغب في أي دعم.

كارثة الودادية وكتابها في إدراكهم القاصر لأقوالهم وأفعالهم. لا يفهمون أن من تفاعل مع البيان هو مناصر للحق أينما وجد هذا الحق . لا يفهمون أن صوت الحق سوف ينقلب ضدهم وهم على غير حق، وهذا ما حصل.

المسألة وبكل بساطة أن كلام راج عن اقتناء مساحة أرضية من قبل وزارة الصحة لبناء المستشفى، كلام بدون التزام أو عقد من أي كان. الوزارة قررت لنفسها شراء أرضية للمستشفى في مكان أخر (بالمناسبة في نفس الحي). الودادية تطالب من مالك التجزئة أرضا للمستشفى وطارت معزة، كيف وبأي تمن ومن الممول، كلها أسئلة لا تعنيها ولا تريد التفكير بها.

الودادية و عِوَض ان تراسل الوزارة في الموضوع، اختارت ان تنكل وتشهر و تفتري على صاحب التجزئة. وكل كلمة بمعناها الدقيق تجد لها عنوانا في كتابات الودادية وفريقها .

قصور في الإدراك وكيدية تجاه أصحاب رأسمال أو المستثمرين. مشهد كئيب كؤوب وأنت تقرأ العبارات الجاهزة التي تستنسخ بلسان ببغائي.

الخطير هو الاصطفاف القطيعي وراء الهلوسات .. رفض كل ما يستفز خلايا الدماغ … الخطير هو رؤية الأبيض أو الأسود وتحليل “البنير” (Binaire) صفر أو واحد … والاخطر هو الجهل بالجهل مع تمثل (perception) امتلاك الحقيقة المطلقة … والطامة العظمى هي أن فريق كتاب الودادية، موضوع هذه الفقرة، موظفو التعليم المفروض أنهم يعلمون ويربون أجيال الغد !!!
أتفهمون لماذا انهار التعليم في الوطن !!!

هذا الفريق من الودادية وهو الرسمي، اختار أن يمسح كل التعليقات ويحجبني من التعليق ضنا منه اخفاء أدلة قبحه من مسرح خبته. ولأنه لا يدري ولا يدري أنه لا يدري قام بذلك : قبح الله الجهل .

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تهافت التهافت ،
    لعل التاريخ يعيد نفسه، حين يسترزق من يدعي أنه ناشط حقوقي وينصب نفسه مدافعا عن مصلحة تجزئة المنظر الجميل والمدينة، قلم مأجور بارع في ممارسة السفسطة، يقذف يمينا وشمالا، يتطاول بغباء على من علمه الحروف الأبجدية، يصدر أحكام قيمة، ويتوج نفسه مالكا للمعرفة…. يحترف السخافة ويدعي الموضوعية، ويلعن الجهل وهو غارق في النرجسية، ويسب أبناء المدينة قائلا عنهم “لا يوجد خطأ إلا وارتكبوه” وفي تعليق آخر حين أسهب بغرور في تحليل تاريخ المدينة، قال عن العلامة مولاي عبد الشريف: “الخراي” وشتم شرفاء المدينة، مقالاته تثيرالغثيان والاشمئزاز و لا ترقى حتى إلى انطباعات مراهق، ويطلب منا ألا نحذف تعليقاته من صفحة ودادية المنظر الجميل، وقد لوثها بتفاهاته، مراهق لا يزال يرتكب أخطاء إملائية ويحتقر رجال التعليم ويشخص علل قطاع التعليم كوننا السبب في تخلفه وقد احتار خبراء في إصلاحه ما شاء الله : عبقري زمانه !؟ ،مع العلم أن صفحة الودادية مخصصة للإخبار وليس للتفاعل، تشمل جميع أطياف المجتمع من رجال تعليم وأمن و موظفين وحرفيين… سفسطائي مغرور يفتقر إلى الموضوعية والدليل هو تركيزه على الأشخاص أكثر من موضوع النقاش: (مطلب الودادية واضح هو: استبدال الوعاء العقاري الذي كان مخصصا للمستشفى الإقليمي بمرافق عمومية تفتقر إليها التجزئة والمدينة، واحترام قوانين التعمير المحددة لنسبة المساكن والمرافق العامة) مطلب بسيط حتى لا تصبح التجزئة، كتجزئة إكرام والنهضة، بسبب التلاعبات وشجع اللوبي العقاري . والمضحك في الأمر هو أن من استأجر هدا الناشط الحقوقي الفريد من نوعه يهلل بأنه أخرس لسان الودادية في حين إن قضيتها أكبر وأرفع من مداعبة الحقوقي(بن صغير) الذي أثبت أنه اسم على مسمى. العيب كل العيب على من نقر لوحة المفاتيح دون أن يتفكر، هل بلاغ الودادية رأي؟ وهل الهلوسة والشتيمة رأي آخر؟
    جلي للأعمى الطرح البراغماتي للحقوقي (النزيه والمثقف) الذي يدس السم في العسل، لماذا تجمدت أنامل الناشط الحقوقي(بنصغير) عن المشاريع الموقوفة منذ سنوات في المدينة؟ وعن الخروقات التي عرفتها التجزئة؟ لماذا لم تتحرك إلا في جيب الجشع؟ عليه أن يتعلم ألا يشير إلى عيوب الودادية بأصابع متسخة ، وإن أراد ترك أظافره نظيفة عليه أن يكف عن حك جلده كثيرا.
    لك الله يا وزان ! ما أبخسك ! لك أن تسألي كيف صارت المطالبة بمرافق عمومية تستفيد منها ساكنتك هلوسة تستفز الدماغ، ومظلومية عليك (معشوقته)، وعلى أبناءك و جلدة ابنك البار السي بنصغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى