Web Analytics
غير مصنف

تسمم حوالي 50 عاملة بأحد المعامل بالمنطقة الصناعية لتطوان + صور

تعرضت أكثر من 50 عاملة بأحد المعامل في المنطقة الصناعية لتطوان صباح اليوم الثلاثاء 06 يونيو 2015، لتسمم هوائي بعد قيام المشرفين على المعمل باستعمال مبيد سام للفئران دون اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة.

وعلمت “شمال بوست” أن العاملات شعرن منذ دخولهن للمعمل في الصباح الباكر بحالات دوار جراء استنشاقهن لمادة كيميائية، حيث شرعن في السقوط مغما عليهن، قبل أن تعم حالة من الذعر والفوضى في المعمل الخاص بالخياطة.

بعد ذلك تم نقل حوالي 50 مصابة منذ الساعة الثامنة صباحا إلى المستشفى الجهوي سانية الرمل،  وهن يعانين من أعراض السعال الحاد والتهابات على مستوى الجهاز التنفسي والعين والأنف، إذ تبين، بعد إجراء الفحوصات الأولية للتحقق من الأسباب، أنهن تعرضن لتسمم هوائي إثر استنشاقهن لمادة كيميائية قوية تستعمل عادة ضد الفئران والحشرات.

وأوضحت مصادر من المستشفى الجهوي سانية الرمل، أن حالة بعض المصابات كانت حرجة تستلزم عناية خاصة، لاسيما أن بعض مكونات هذه المادة السامة، تعمل على منع الخلايا من الاستفادة من الأوكسجين، ما يؤدي، في كثير من الأحيان، إلى صدمة دورانية تفقد المصاب توازنه.

وأضاف نفس المصدر، أن طاقما طبيا يتكون من أطباء وممرضي المداومة، وكذا متخصصين في الأمراض الصدرية والتخدير، قاموا بتقديم كل العلاجات الوقائية اللازمة، من أدوية مضادة للتعفن والالتهابات الصدرية، حيث غادرت بعض المصابات المستشفى بعد أن أصبحت حالتن مستقرة ولا تدعو للقلق، في حين وضع البعض منهن تحت العناية المركزة تحسبا لحدوث أي مضاعفات.

وخلق هذا الحادث حالة استنفار لدى المصالح الصحية والأمنية بالمدينة، التي توافدت على المستشفى المذكور لمراقبة الوضع، إذ من المنتظر أن يفتح تحقيق في الموضوع للكشف عن أسباب هذا الحادث، لتحديد المسؤوليات واتخاذ كل الإجراءات القانونية في حق كل من تبث تورطه في هذه القضية.

وتعتبر المنطقة الصناعية لمدينة تطوان مجالا لخرق القانون واستعباد العاملات والعمال، حيث يمكن رصد مختلف مظاهر الإذلال والحط من الكرامة وغياب مختلف الشروط القانونية والدستورية المعمول بها في مجال الشغل.

1 tasamom-3 tasamom-5

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى