Web Analytics
غير مصنف

توقيع اتفاقية إطار بشأن ميثاق حسن التدبير في ميدان التعمير والهندسة المعمارية والبيئة بتطوان

أفاد مصدر من السلطات المحلية لتطوان اليوم السبت انه تم توقيع اتفاقية اطار بشأن ميثاق حسن التدبير في ميدان التعمير والهندسة المعمارية والبيئة.

واوضح المصدر ان الاتفاقية تم توقيعها من طرف عمالة اقليم تطوان والجماعة الحضرية لتطوان وجماعة وادي لاو والوكالة الحضرية والمجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين وجمعية المهندسين المساحين الطوبوغرافيين وجمعية المنعشين العقاريين ،تحت اشراف والي جهة طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد اليعقوبي.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار مواكبة الجهود المبذولة من طرف المتدخلين الرامية الى تحسين حكامة التدبير في ميدان التعمير والهندسة المعمارية استجابة لانتظارات المواطنين والمستثمرين.

وتهدف الاتفاقية الى كسب الرهانات الشاملة لتنمية المدن التابعة للنفوذ الترابي لعمالة اقليم تطوان ،وبالخصوص تلك المتعلقة بالتجمع الحضري لتطوان الكبرى ،والرفع من مستوى الخدمات المقدمة في مجال التنمية الحضرية بصفة عامة والاطار المبني بصفة خاصة ،وكذا مواجهة بعض الاختلالات والمشاكل التي تؤثر سلبا على مسيرة التنمية ،وتحسين الجودة المعمارية للإطار المبني.

وتهدف الاتفاقية أيضا الى الحفاظ على التراث المعماري والاطار المبني العتيق وتحسين الآليات المتعلقة بدراسة ملفات طلبات رخص البناء والتجزيئ وتقسيم العقارات ومنح رخص السكنى وشهادة المطابقة ،ومعالجة الاشكالات الخاصة بالتدبير الحضري في إطار تشاوري ،وتوعية أصحاب المشاريع حول تحسين ظروف إقامة الاوراش والمحافظة على الملك العمومي والبيئة المرتبطة بالأوراش .

كما تهدف الاتفاقية الى تعزيز آلية المراقبة وردع المخالفات المسجلة في ميدان التعمير والمس بالتراث المعماري ،وتحسين شروط التدبير الحضري للرفع من المستوى العمراني للنسيج الحضري المشمول بهذه الاتفاقية مع احترام وتطبيق القوانين الجاري بها العمل في مجال التعمير والمساطر والآجال المحددة ،وتوحيد المجهودات الفردية والجماعية للمهندسين المعماريين حول الاعمال الرامية الى الرفع من جودة الخدمات المقدمة المرتبطة بالتعمير والهندسة المعمارية والبيئة .

كما تم الاتفاق بالمناسبة على تنظيم تظاهرة سنوية تحت اسم “يوم الهندسة المعمارية والتعمير بتطوان ” ،الرامية الى مكافأة المشاريع المعمارية المواطنة ،وتشمل “أفضل مشروع معماري ” و”أفضل عملية إعادة التهيئة” و”أفضل ورش” و”أفضل تهيئة حي” و”أحسن مشروع يحترم المعايير البيئية “.

واعرب الموقعون على الاتفاقية بالمناسبة بالالتزام ،كل من في نطاق اختصاصه ،بالمساهمة في إحداث دار المهندس المعماري كملتقى للمهندسين المعماريين ومجالا لتبادل الافكار بينهم

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى