Web Analytics
أخبار الشمال

صحيفة إسبانية تكشف فبركة القناة الرابعة الإسبانية لروبورتاج “إسكوبار” المزعوم

فضحت صحيفة “إل إسبانويل” قناة “كواترو” الإسبانية بعد بثها روبورتاج مصور حول تجارة المخدرات بين المغرب وإسبانيا، والذي قدمت فيه بطريقة معيبة ومشوبة بالتحريف والتضليل حارسا مرأب للسيارات على أنه “بارون مخدرات يجني أموالا مهمة من تجارة الأقراص المخدرة المهربة”.

وأوضحت الصحيفة أن برنامج “En El Punto de Mira“، الذي عرضته القناة الإسبانية الرابعة بث حلقة حول نشاط المتاجرة بأقراص “القرقوبي”، التي يتم إعدادها عن طريق خلط مواد مع جرعات دقيقة من أدوية مسكنة قادمة من التراب الإسباني.

وأكدت الصحيفة، أن تاجر المخدرات المزعوم هو في الحقيقة حارس مرأب للسيارات بحي المجاهدين في مدينة طنجة، المجاور لمقبرة يتم استغلالها كمكان للتعاطي للمخدرات، موردة أن الصحافيين الذين حاول مقدم البرنامج بورو باربير الاتصال بهم رفضوا مرافقته، خاصة بعدما أدركوا أن هذا الأخير جاء بسيناريو محبوك مسبقا يحاول من خلاله إيهام الحارس بأن الأمر يتعلق بتصوير فيلم يتناول حياة مهرب مخدرات.

وأدرج المصدر الإعلامي نفسه صورة لـ”بابلو إسكوبار المزعوم” وهو داخل مكان لركن السيارات مرتديا البذلة نفسها التي ظهر بها في البرنامج، مبرزا أن أعضاء الفريق لم يقوموا في الحقيقة بإجراء أي اتصال أو تحقيق قبل وصولهم إلى المغرب، وإنما جاؤوا بسيناريو معد مسبقا في أفق العثور على “ممثلي الأدوار” بمدينتي طنجة وسبتة، حيث كان يقيم الشخص الذي اقترح حارس السيارات لتشخيص دور “البارون المزعوم”.

وقال أحد معدي تحقيق الصحيفة، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، أن الطاقم لجأ إلى اختلاق سيناريو نتيجة رفض الصحافيين المحليين المغاربة الاشتغال معهم على أرض الواقع؛ فيما أشارت الصحيفة إلى أن أعضاء الفريق طلبوا من الأشخاص المُتصل بهم بغية تنفيذ السيناريو إحضار ميكروفونات من أجل التسجيل، خصوصا أنهم دخلوا التراب المغربي دون الحصول على أي ترخيص لإجراء التحقيق حول تجارة المخدرات بين البلدين.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى