Web Analytics
غير مصنف

عبد الإله بلقزيز يحاضر بأكاديمية المملكة عن الحداثة وما بعد الحداثة

لقي المفكر والروائي المغربي عبد الإله المغربي محاضرة في موضوع “الحداثة وما بعد الحداثة: تأملات نقدية”، وذلك يوم غد الأربعاء، فاتح يونيو 2016، ابتداء من الساعة الخامسة والنصف بمقر أكاديمية المملكة.

وتأتي هذه المحاضرة في أفق الإعداد للدورة المقبلة لأكاديمية المملكة المغربية، والتي ستدور محاورها حول موضوع: “من الحداثة إلى الحداثات”، والتي ستقام أواخر شهر يناير من سنة 2017.

والدكتور عبد الإله بلقزيز أحد أبرز المفكرين العرب المعاصرين، وهو يشغل منصب الأمين العام للمنتدى المغربي العربي في الرباط، كما سبق له أن شغل منصب مدير الدراسات في “مركز دراسات الوحدة العربية” في بيروت.

وقد أصدر عبد الإله بلقزيز عشرات الدراسات والأبحاث الأكاديمية، منذ كتابه المرجعي “إشكالية المرجع في الفكر العربي المعاصر”، سنة 1992، و”الخطاب الإصلاحي في المغرب”، ثم “في البدء كانت الثقافة”، و”الأنفاق والآفاق: رؤية مستقبلية للصراع العربي- الإسرائيلي”، و”العنف والديمقراطية”، وكتاب “في الديمقراطية والمجتمع المدني”، و”أسئلة الفكر العربي المعاصر”، و”العولمة والممانعة”، و”الإسلام والسياسة”، و”نهاية الداعية”، و”الدولة في الفكر الإسلامي المعاصر”.

وكتاب “من العروبة إلى العروبة”، وكتاب “العرب وإسرائيل”، و”في الإصلاح السياسي والديمقراطية”، و”أزمة المشروع الوطني الفلسطيني”، و”السلطة والمعارضة” و”العرب والحداثة”، في جزأين، وكتاب “الدولة والمجتمع: جدليات التوحيد والانقسام في الاجتماع العربي المعاصر”، و”نقد الخطاب القومي”، و”تكوين المجال السياسي الإسلامي”، في جزأين أيضا، و”الدولة والسلطة والشرعية”، و”الإعلام وتشكيل الرأي العام وصناعة القيم”، والثورة والانتقال الديمقراطي في الوطن العربي”، و”الطائفية والتسامح والعدالة الانتقالية” و”إلى أين يذهب العرب”، و”أزمة الفكر السياسي العربي”، و”ماذا تبقى من الأمم المتحدة”، و”الفتنة والانقسام” و”نقد الخطاب القومي”. كما أصدر كتابا عن “محمد أركون المفكر والباحث والإنسان”ـ وكتابا عن “محمد عابد الجابري ونقد العقل العربي”، وكتابا عن الشاعر الفلسطيني محمود درويش “”هكذا تكلم محمود درويش: دراسات في ذكرى رحيله”.

ولعبد الإله بلقزيز أعمال روائية مثل “صيف جليدي”، و”الحركة” و”ليليات”، ودراسات في دوريات ومجلات عربية ودولية محكمة، ومشاركات في منتديات أكاديمية وكراسي علمية مرموقة.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى