Web Analytics
غير مصنف

عرض فيلم وثائقي بطنجة حول مجازر الخمسينات في الريف

تعود من جديد انتفاضة الريف لسنتي 1958 و1959، عبر السينما، حيث سيتم عرض فيلم “لنكسر جدار الصمت” بطنجة وهو فيلم وثائقي يتناول تلك الأحداث الأليمة.

وتم إنتاج فيلم “لنكسر جدار الصمت” الوثائقي مؤخرا حيث يتطرق لتلك الأحداث التي كادت تقلب تاريخ وواقع المغرب الحديث، وهو الفيلم الذي أخرجه طارق الإدريسي، وحظي برعاية المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية بالخارج والاتحاد الأوربي، حيث سيتم عرض الفيلم بقاعة العروض بفندق “أمنية بويرتو” يوم السبت 15 نونبر على الساعة الخامسة مساء.

وتعتبر انتفاضة الريف، التي جاءت بضع سنوات بعد الاستقلال، التعبير العملي على رفض الاحتقار الذي عانى منه الشمال من طرف المتحكمين في دواليب القرار بعيد الاستقلال، حيث عومل الشماليون على أنهم مجرد توابع للسلطة المركزية وليسوا مواطنين في المغرب المستقل، مما دفع السكان إلى الانتفاضة ضد “الحكْرة”.

وبحسب مجموعة من المصادر التاريخية فقد كان الملك الراحل الحسن الثاني، الذي كان حينها وليا للعهد، المشرف الرئيسي على قمع تلك الانتفاضة، التي تم خلالها قصف المنطقة بالقنابل المحرمة دوليا مثل النابالم، رفقة الجنرال، محمد أوفقير.

ولم تستثني المصادر التاريخية الدور المباشر الذي لعبه المحجوبي أحرضان، المؤسس التاريخي لحزب الحركة الشعبية، بالإضافة إلى دور غامض لعبه الراحل عبد الكريم الخطيب، الذي يعتبر المؤسس التاريخي لحزب “العدالة والتنمية”، فيما تتحدث مصادر أخرى عن دور مفترض للراحل المهدي بنبركة في هذه المجازر.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى