Web Analytics
غير مصنف

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس

* المساء:

– ارتفاع عدد المصرح بهم في صندوق الضمان الاجتماعي إلى ما يفوق 3 ملايين.. حيث أوضح عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، ليوم الثلاثاء الماضي، أن جهاز تفتيش الشغل التابع للوزارة قام خلال سنة 2014 ب 30 ألف و298 مهمة تفتيش على الصعيد الوطني رصد من خلالها 6610 حالات لعدم التصريح، كما قام جهاز مراقبة وتفتيش الضمان الاجتماعي التابع للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتسوية وضعية 72 ألف أجير. وارتفع عدد المسجلين المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من 1,58 مليون أجير سنة 2005 إلى ما يفوق 3 ملايين سنة 2015.

– البنك الدولي: معدلات النمو لن تتجاوز سقف 3.6 في المائة سنتي 2017 و2018.. إذ كشف البنك الدولي في أحدث تقرير له أن معدل النمو بالمغرب لن يتجاوز سقف 3.4 في المائة سنة 2017، فيما لن يتجاوز سقف 3.6 في المائة سنة 2018، مشيرا إلى استمرار تباطؤ النمو الاقتصادي بالمغرب، نتيجة مجموعة من العوامل التي تؤثر سلبا على معدلات النمو. وأشار التقرير الخاص بتوقعات النمو في العالم، إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من المتوقع أن تعرف ارتفاعا طفيفا في معدلات النمو لا يتجاوز 2.6 في المائة سنة 2016.

* أخبار اليوم:

– فشل مشروع التغطية الصحية ل240 ألف طالب والسبب الجامعة.. فقد كشف عبد العزيز عدنان، المدير العام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، أن عدد المستفيدين بلغ حتى الآن 29 ألف و364 طالبا، غالبيتهم المطلقة تنتمي إلى مؤسسات التكوين المهني، (قرابة 28 ألفا و400)، أما المؤسسات الجامعية العمومية التي استفاد طلبتها من إمكانية الانخراط بشكل مجاني، مع الاستفادة من تغطية صحية شاملة تعادل ما يستفيد منه الموظف العمومي، فقد تخلفت عن تسجيل طلبتها، المنحدرين في عمومهم من أوساط شعبية ومتوسطة، بسبب أنظمة معلومات تتضمن الحد الأدنى من المعطيات لتسجيل الطلبة في التغطية الصحية.

– 1900 غشاش و120 معتقلا في اليوم الأول لامتحان الباكالوريا.. ففي أولى المعطيات التي وفرتها وزارة التربية الوطنية بخصوص الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا، الذي انطلق أول أمس الثلاثاء، شهد اليوم الأول من هذه الامتحانات ضبط ما مجموعه 1893 حالة غش على الصعيد الوطني، فيما تمكنت فرق زجر الغش وخلايا اليقظة والتتبع المحلية والإقليمية والمركزية من ضبط 22 مترشحا، أو متعاونين معهم، متورطين في النشر المبكر لمواضيع الامتحان أو ترويج أجوبة عن أسئلة الامتحان داخل مجموعات مغلقة أو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

* الصباح:

– 5 سنوات لمن يساعد الغشاشين في الامتحانات.. حيث توافقت الأغلبية والمعارضة، بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، وصادقوا بالإجماع على مشروع القانون المتعلق بزجر الغش في الامتحانات تزامنا مع أول يوم من امتحانات السنة الثانية باكالوريا. وقال خالد البرجاوي الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، إن هذا القانون يرسخ مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص إذ عرف الغش بممارسة الممتحنين لأي شكل من أشكال التحايل والخداع في الامتحانات المدرسية. ونص القانون على عقوبة من ستة أشهر إلى خمس سنوات وبغرامة تتراوح ما بين 5000 إلى 100 ألف درهم أو بإحدى العقوبتين في مواجهة كل أفعال المساعدة من قبل غير المرشحين في الإجابة عن الأسئلة سواء من داخل مركز الامتحان أو خارجه.

– الحليمي يفرج عن نتائج الحسابات الوطنية.. فقد أفرجت المندوبية السامية للتخطيط عن النتائج النهائية للحسابات الوطنية للسنة الماضية، التي كشفت عن ارتفاع في وتيرة نمو الاقتصاد الوطني بلغت 4.5 في المائة مقابل 2.6 في المائة المسجلة سنة 2014. تطور عزته المندوبية في مذكرة إخبارية صادرة عنها إلى الارتفاع الملحوظ للقيمة المضافة للنشاط الفلاحي وإلى النمو المتواضع للأنشطة غير الفلاحية.
* الأحداث المغربية:
– الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، يؤكد أنه لم تتم تسجيل أية زيادة كبيرة في أسعار المواد الغذائية مع حلول شهر رمضان الكريم. الوزير، وفي معرض رده على أسئلة النواب في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، أوضح أن معدل الزيادة في الأسعار المسجل اليوم لا يتعدى 0,22 في المائة بالسلة الغذائية، مشيرا إلى أن الأيام الأولى للشهر الكريم تشهد دائما “ضغطا على السوق” بسبب ارتفاع الطلب.

– رياح جديدة تهب على الإدارة المغربية.. ففي حدث غير مسبوق على مستوى الإدارة المغربية، ينتظر أن يصادق المجلس الحكومي اليوم الخميس على مرسوم من نوع خاص. ويتعلق بإقرار العقود المحدودة الأجل لأول مرة في تاريخ الإدارة المغربية. مشروع المرسوم الجديد الذي تقدم به محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، لن يكون بأي حال بديلا للعقود غير المحدودة المعمول بها حاليا.

* آخر ساعة:

– العماري ينتقد بطء أداء الحكومة في تفعيل الجهوية. فقد انتقد رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلياس العماري، تأخر السلطة التنفيذية في الإفراج عن النصوص التنظيمية والمراسيم ذات الصلة بتنزيل الجهوية المتقدمة. وقال العماري بمناسبة الملتقى البرلماني للجهات الذي احتضنه مجلس المستشارين، إن الحماس الذي قوبل به مشروع الجهوية المتقدمة باعتباره مشروعا يكرس مسار الدمقرطة وبناء المؤسسات، لم يواكبه حماس مماثل من طرف الحكومة في إخراج النصوص التطبيقية إلى حيز الوجود، وهو ما جعلنا نعيش حالة من الانتظارية.

– البرنامج الاحتجاجي لرمضان والصيف.. فقد قررت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية عقد اجتماع، خلال الأسبوع الجاري، بهدف وضع الترتيبات الأخيرة لتنزيل مخططها الاحتجاجي في شهر رمضان، ثم خلال شهور فصل الصيف. وأوضحت مصادر نقابية أن الاجتماع المقبل سيناقش نتائج الإضراب الوطني العام الذي نظمته النقابات يوم الثلاثاء 31 ماي المنصرم، كما سيتم الاتفاق خلاله على الخطوات التي تعتزم المركزيات النقابية تنفيذها خلال شهر رمضان وأشهر فصل الصيف، ومن ضمنها تنظيم ميسرات ليلية بعد صلاة التراويح مباشرة في الجمعة الثانية، والجمعة الأخيرة من شهر رمضان

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى