2016/12/16

agriculture شمال بوست

119 مشروعا لدعم القطاع الفلاحي بالجهة في افق 2020

و.م.ع

أفاد تقرير للمديرية الجهوية لوزارة الفلاحة بجهة طنجة تطوان بأن الجهة ستستفيد، في أفق 2020، من 119 مشروعا لدعم القطاع الفلاحي بقيمة مالية تتجاوز 8 مليار درهم.

وأوضح تقرير للمديرية، اليوم الثلاثاء، أن المشاريع التي سيتم إنجازها في إطار مخطط (المغرب الأخضر) والمخطط الفلاحي الجهوي، والتي خصص لها غلاف مالي يقدر بنحو 37ر8 مليار درهم، تهم 76 مشروعا لمرافقة ومواكبة الفلاحة التضامنية، و43 مشروعا للتنمية الفلاحية ذات القيمة المضافة العالية، وسيتم إنجاز هذه المشاريع في إطار مشاريع الدعامة الأولى (43 مشروعا) ومشاريع الدعامة الثانية 76 مشروعا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المشاريع التي يتم إنجازها في إطار الدعامة الأولى تبلغ قيمتها 57ر1 مليار درهم فيما تبلغ قيمة المشاريع التي سيتم إنجازها في إطار الدعامة الثانية 46ر1 مليار درهم، والمشاريع الأفقية 34ر5 مليار درهم، وذلك وفق مقاربة تعتمد على ثلاث ركائز، وهي التشاركية والاندماجية والملاءمة.

ومن المتوقع، حسب المصدر ذاته، أن تصل قيمة الإنتاج المرتبطة بهذه المشاريع خلال الست سنوات القادمة 61ر17 مليار درهم بقيمة مضافة تتجاوز 86ر10 مليار درهم، كما ستوفر هذه المشاريع 2ر49 مليون يوم عمل في السنة.

وسيركز المخطط، بداية من السنة القادمة، على توسيع مجال زراعة الزيتون لتشمل 10 آلاف هكتار إضافية على مستوى الجهة واستصلاح الزراعات المرتبطة بالمجال وتنمية سلسلة إنتاج الزيتون على مساحة 14 ألف هكتار، وتثمين أشجار التين وتحسين مردوديتها ودعم وتنمية المنتجات المحلية لتشجيع السياحة الجبلية بالمنطقة.

وموازاة مع ذلك سيتم تنزيل المشاريع الأفقية لبرنامج الاقتصاد في استعمال المياه لامتلاك تقنيات الري المقتصدة للماء وتثمين مياه السقي مع بناء محطات التصفية الجماعية على رأس كل قطاع سقوي، وتحديث المضخات المائية، ومآخذ الري حسب متطلبات السقي بالتنقيط،وإحداث مدارس حقلية وإدماج وملاءمة وحدات التثمين مع مناطق الإنتاج.