- Advertisement -

- Advertisement -

المهرجان الدولي للعود بتطوان يكرم الفنان المغربي عبد الواحد التطواني

افتتحت فعاليات المهرجان الدولي السادس عشر للعود بتطوان ليلة 15 ماي الجاري بسينما إسبانيول بتكريم الفنان المغربي عبد الواحد التطواني  ابن الحمامة البيضاء  الذي ساهم بقسط وافر  في تطوير الأغنية المغربية العصرية وساهم بشكل كبير في إغناء رصيدها الفني، حيث سلمه وزير الثقافة محمد الصبيحي بحضور محمد الثقال وسميرة القادري  درع التكريم وباقة من الورد.

وعرف حفل افتتاح هذه الدورة حضور وزير الثقافة محمد الصبيحي، ونائب عن والي ولاية جهة طنجة تطوان وولاية تطوان محمد اليعقوبي ورئيس المجلس الإقليمي لولاية تطوان بوشتى اتباتو ورئيس الجماعة الحضرية لتطوان محمد إدعمار ( الذي دعم هذه المرة هذا المهرجان) وسفير دولة فلسطين بالمغربأمين أبو حصيرة وجمهور مخصوص ومتذوق للعود.

 انطلق مفتتح الحفل بكلمة لوزير الثقافة محمد الصبيحي الذي قال إن المهرجان الدولي للعود في دورته هذه يرسخ لمبدأ الانفتاح على الآخر، ويهدي جمهوره ومريديه لحظة سنوية أخرى حافلة بالجديد والمختلف كحدث فني ينتصر للتنوع الثقافي وللفرجة الطربية الراقية، كما يعزز التحالف بين الحضارات. وأشار وزير الثقافة إلى أهمية الاحتفاء بفلسطين كضيف الشرف للمهرجان هذه السنة، مستعرضا تفاصيل البرنامج الفني لهذه الدورة. كما عرف أيضا تقديم مقطوعات موسيقية في العزف على العود  لكل من الفلسطيني حسام الحايك  الذي أتحف الجمهور  بمقطوعات من ألبومه ” غريب في وطني، والمغربي إدريس الملومي  الملقب بشاعر العود” الذي يرتكز في عزفه على العود على أسلوبه العالي الحساسية والمستند إلى خلفية تقنية ومعرفية أكاديمية قوية تجعله اليوم أحد أقوى وأنجع سفراء الموسيقى العالمية والراقية.

وزير الثقافة خلال كلمته الافتتاحية
وزير الثقافة خلال كلمته الافتتاحية

ويتابع الجمهور المتذوق فعاليات مهرجان تطوان الدولي للعود يومي الجمعة والسبت 16و17 ماي الجاري حفلات موسيقية وطربفي العزف على العود وآلات موسيقية مصاحبة  لكل من رباعي أحذاف من هولندا، وربا عي الأندلس وناصر هواري وثلاثي شراع من مصر ومجموعة يانيس بابايانو اليوناني الشهير الذي يعد واحدا من أهم المتخصصين في العزف الموسيقي المتوسطي العريق بإسبانيا، وتعود أصوله إلى إقليم سالونيك باليونان، وسيتم إسدال الستار على هذا المهرجان ليلة  الأحد18 ماي الجاري بسينما إسانيول بمنح جائزة الزرياب للمهارات الفنية للفنان العراقي نصير شمة التي تمنحها وزارة الثقافة  والمجلس الوطني للموسيقى ( بيت اليونسكو) تقديرا لعطاءاته  الفنية ودوره الرائد في تطوير الموسيقى العربية.

كما سيعرف حفل الاختتام تقديم مقطوعات موسيقية على العود لكل من الحاج يونس المغربي ومجموعة شربل روحانا اللبناني الذي يعد واحدا من ألمع الموسيقيين العرب ويتميز أسلوبه بسعة جذوره الشرقية

الفنان الفلسطيني في معزوفات خلال حفل الافتتاح
الفنان الفلسطيني في معزوفات خلال حفل الافتتاح

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد