- Advertisement -

- Advertisement -

مشاريع لتحديث الشبكة الطرقية بشفشاون بغلاف 120 مليون درهم

تم الأربعاء والخميس، بإقليم شفشاون، إعطاء انطلاقة إنجاز مشاريع مهيكلة لتحديث الشبكة الطرقية وتحسين ولوج الساكنة القروية للبنيات التحتية الطرقية بقيمة مالية تتجاوز 120 مليون درهم، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وذكر بلاغ للمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك أنه تم، أمس واليوم، تحت إشراف عامل إقليم شفشاون إسماعيل أبو الحقوق، إعطاء انطلاقة المشاريع المهيكلة من أجل تحديث الشبكة الطرقية وتحسين ولوج الساكنة القروية للبنيات التحتية الطرقية بالإقليم، ومواكبة النمو الاقتصادي والاجتماعي بالمنطقة،في إطار برنامج الصيانة وملاءمة الشبكة الطرقية، وبرنامج التأهيل الترابي والبرنامج الوطني الثاني للطرق القروية.

ويهم برنامج الصيانة وملاءمة الشبكة الطرقية المهيكلة بإقليم شفشاون أشغال تكسية ومعالجة محيط الطريق الجهوية رقم 419 بين النقطة الكيلومترية 0+000 والنقطة الكيلومترية 52+000، بتكلفة إجمالية تناهز 33 مليون درهم، وأشغال تكسية ومعالجة محيط الطريق الإقليمية رقم 4115 بين النقطة الكيلومترية 15+000 والنقطة الكيلومترية 37+200، بتكلفة إجمالية تناهز 26 مليون درهم، إضافة إلى أشغال تكسية ومعالجة محيط الطريق الوطنية رقم 2 بين النقطة الكيلومترية 170+000 والنقطة الكيلومترية 198+800، بتكلفة إجمالية تناهز 18 مليون درهم.

ويشمل برنامج التأهيل الترابي بإقليم شفشاون أشغال بناء الربط الطرقي بين الطريق الجهوية رقم 419 والطريق الإقليمية رقم 4109 على طول 5 كلم، بتكلفة إجمالية تناهز 2ر10 مليون درهم، وأشغال تهيئة الربط الطرقي بين دوار أميادي ودوار أملوحة على طول 10 كلم بتكلفة إجمالية تناهز 10 مليون درهم، وأشغال تهيئة الربط الطرقي بين دوار أولاسن ودوار تندريت على طول 10 كلم بتكلفة إجمالية تناهز 10 مليون درهم، وأشغال بناء أربع منشآت فنية على مستوى الجماعات القروية باب برد، بني أحمد الغربية والمنصورة بتكلفة إجمالية تناهز 6ر2 مليون درهم.

ويشتمل البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية على عدة مشاريع تهم تتمة بناء الطريق الرابطة بين بني رزين وأمتار بين النقطة الكيلومترية 000+0 والنقطة الكيلومترية 000+2 على طول 2 كلم بتكلفة إجمالية تناهز خمسة ملايين درهم، وأشغال تتمة تهيئة الطريق الرابطة بين بني أحمد الشرقية وبني فغلوم على طول 2ر16 كلم بتكلفة إجمالية تناهز 5ر6 مليون درهم.

وستمكن هذه المشاريع، حسب البلاغ، من الرفع من نسبة ولوج الساكنة القروية إلى الشبكة الطرقية بنسبة 74 بالمائة عند نهاية البرامج، وذلك عبر فك العزلة عن حوالي 52 ألف و929 نسمة من الساكنة القروية بإقليم شفشاو

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد