- Advertisement -

- Advertisement -

دعوة نواة مرتيل للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للمنتدى الوطني للمدينة

أكد الدكتور المصطفى المريزق رئيس المنتدى الوطني للمدينة  في لقائه مع “نواة انقاد وادي مرتيل “على أن المنتدى سيحمل على عاتقه ملف وادي مرتيل التاريخي ومينائه النهري  وسيعمل كل ما في جهده من أجل الدفع بمقترح النواة من أجل انقاد الوادي على مختلف المحافل.

وأشار الدكتور المريزق في اللقاء الذي جرى بالعاصمة الإسماعيلية إلى أن المنتدى وخلال السنوات الأربع مند تأسيسه استطاع أن يبصم عل ملفات مهمة وان يقدم صورة مغايرة  لطريقة معالجة عدد من الملفات المتعلقة بالمدينة المغربية عموما.خاصة بعد تنظيمه للقاءات وطنية ودولية وبمشاركة باحثين ومختصين في مجالات متعددة.

 من جانبهم أكد أعضاء النواة على أنهم وفي إطار الانفتاح على كافة المهتمين والباحثين والمؤسسات والجمعيات المهتمة بملفات مشتركة تصب في قضايا المدينة والتاريخ المشترك (نشير إلى أن المعلمة التاريخية الوحيدة التي لا تزال قائمة على وادي مرتيل هي برج مرتيل الذي بناه المولى إسماعيل سنة 1720 والذي كان علامة كبرى في تاريخ النضال والدبلوماسية المغربية ) وضعوا نصب أعينهم التواصل مع  المنتدى الوطني للمدينة نظرا للزخم وللقيمة المضافة التي قدمها المنتدى مند تأسيسه وخاصة في شق البحث العلمي الأكاديمي الجاد فيما يتعلق بملفات تهم مستقبل بلدنا.وخلال جلسة العمل التي تمت بمدينة مكناس قدم أعضاء  “نواة انقاد وادي مرتيل” صورة مفصلة لقضية الوادي ومينائه النهري في شقها التاريخي والتنموي والبيئي… وكذا التطورات الايجابية التي تحققت  لحد الساعة ومن بينها مصادقة المجلس البلدي لمرتيل في الدورة الاستثنائية الأخيرة على ضرورة إدماج وتأهيل وإعادة الحياة إلى وادي مرتيل التاريخي ومينائه النهري .

أعضاء النواة أكدوا على أن المبادرة الملكية الرائدة لتهيئة سهل ووادي مرتيل  تعد أبرز وأهم ملف قدم مند عقود لإعادة الأمل إلى هذه المنطقة من وطننا العزيز وأنه بالتالي من الأهمية بمكان إدماج وادي مرتيل التاريخي (ما يعرف حاليا بالذراع الميت)ومينائه النهري الذي  عد وعبر عدة عقود علامة مميزة من تاريخ الحضارة المغربية والذي لعب دورا محوريا في النضال من أجل استقلال المغرب وجهاده ضد النصارى في العقود السابقة.

  الدكتور المريزق وبعدما قدم صورة ملخصة لعمل المنتدى  وبعدما أكد باسم المنتدى على  ترحيبه بالنواة وانخراطه في نضالها قدم مقترحات عملية لتسريع وثيرة العمل في هذا الشق ومن بينها:

1 / دعوة نواة مرتيل للمشاركة بحضور وازن في أشغال المؤتمر الدولي الثالث للمنتدى الوطني للمدينة والذي سينعقد بمكناس في شهر مارس القادم.

2/دعوة النواة إلى  المساهمة بدراسة لنشرها في الكتاب الذي سيصدره المنتدى الوطني للمدينة والذي  سيضم أعمال الدورات السابقة من أشغال المؤتمرات الدولية  للمنتدى.

3/اقتراح توقيع اتفاقية شراكة  للخروج بخطة عمل مشترك في إطار  الدفاع عن الملفات الوطنية المشتركة.

أعضاء النواة  ثمنوا مبادرات المنتدى وشكروا للدكتور المريزق اهتمامه الكبير وحسن الاستقبال . ومن جانبهم عرضوا على  المنتدى المشاركة في الأيام الدراسية التي ستنظم  بمدينة مرتيل  حول ملف وادي مرتيل ومينائه النهري والتي ستعرف مشاركات مغربية ودولية

 ومن المنتظر أن يتم عقد لقاءات تنسيقية ، لتسطير البرنامج المشترك بين المنتدى والنواة وللخروج بمقترحات عملية أخرى .

يوسف بلحسن

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد