- Advertisement -

- Advertisement -

مؤسسة المسرح الأدبي تنظم دورة فضائها المتوسطي للمسرح المتعدد تحت شعار ” المسرح ورشة لبناء قيم المواطنة”

تعرف الدورة التاسعة لفضاء تطاون المتوسطي للمسرح المتعدد، الذي تنظمها مؤسسة المسرح الأدبي  التي تأسست بتطوان سنة 1947، أنشطة متنوعة في مجال المسرح، حيث ستنطلق فعالياتها يوم الإثنين 24 نونبر 2014 وستستمر حتى يوم الأحد 30 من نفس الشهر ، وذلك تحت شعار ”  المسرح ورشة لبناء قيم المواطنة”.

واعتبر رشيد الميموني  رئيس المؤسسة، الذي قدم نظرة بانورامية عن البرنامج العام لهذه الدورة التي ستشارك فيها فرق مسرجية من إسبانيا وفرنسا والأردن ومصر وتونس والمغرب، أن هذه الدورة ستعرف مشاركة شخصيات وفنانين وفعاليات ثقافية ومسرحية متميزة ووازنة كالدكتور ساري الأسعد المدير العام للمركز الثقافي الملكي بالمملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور حسين الخطيب نقيب الفنانين الأردنيين، إضافة إلى الدكتور عبد الإله قيدي والفنانة المتألقة سميرة القادري الغنية عن التعريف. وأشار رئيس المؤسسة إلى أن الفضاء هذه السنة سيتميز بتكريم ثلة من الفعاليات المسرحية، منها الممثل المصري المعروف عمرو عبد الجليل  من مصر وباتريسيو كونزاليس من إسبانيا والقصاص الطيب الوزاني من المغرب.

 أما بخصوص البرنامج المسرحي لهذه الدورة، قال رشيد الميموني إنه سيشمل عرض مسرحيات، وهي ” زنقة رجالة” ( مصر)، ” بيت بلا شرفات” ( الأردن)، ” راقد ف الخط” ( تونس)، Face à face ( فرنسا)، ” لويزة” المغرب، L casa de Bernarda Alba ( إسبانيا)، وأخير ” سبع دعاوي” لفرقة المسرح الأدبي.

وكانت مؤسسة المسرح الأدبي قد أصدرت بلاغا صحفيا، توصلت جريدة ” شمال بوست ” بنسخة منه، أشارت فيه  إلى أن هذه الدورة ستعرف مواكبة نقدية ومناقشة هامة للعروض المسرحية من طرف الأساتذة عبد الكريم برشيد وحسين الخطيب وجواد الديوري وعبد الغني بن طارة وفادي فوكيه. كما أشار إلى أنه في إطار تشجيع الأطفال والتلاميذ على ولوج عالم المسرح  سيقوم المسرحي رشيد بن زروق يوم الجمعة 28 نونبر 2014 بتنشيط ورشة حول مبادئ المسرح، وذلك بالمؤسسة التعليمية ” إيناس ودينا” بمرتيل.

وجدير بالذكر أن هذا الفضاء المسرحي لم ينظم السنة المنصرمة بسبب انعدام الدعم، وكان المدعم الرئيسي له  منذ انطلاقته مجلس جهة طنجة تطوان الذي يرأسه رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب الذي دعم بشكل كبير الدورة الحالية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد