Web Analytics
غير مصنف

مولاي هشام: على المغرب المطالبة بسبتة ومليلية ولو تطلب الأمر 150 سنة مقبلة

أكد الأمير مولاي هشام بن عبد الله ان إسبانيا والمغرب عليهما بحث ملف سبتة ومليلية ولو تطلب الأمر 150 سنة مقبلة.

وقال الأمير، في حوار مع جريدة “الباييس” الإسبانية بمناسبة نزول النسخة الإسبانية من «يوميات أمير منبوذ»، “إن المغرب يلتزم صمتا الآن حول موضوع سبتة ومليلية الذي يعطي الانطباع بأنه تخلى عن المطالبة بسيادتهما حتى لا يثير غضب إسبانيا، لكن يجب استحضار الملف عبر الوطنية البرغماتية”.

وأضاف “سنجد حلا، مهما كان الوقت الذي سيتطلبه، يجب المطالبة بهدوء بالمدينتين اللتين تحت الإدارة الإسبانية، وفي إطار حل النزاعات التي بين بلدينا، ستظهر صيغة الحل عبر الحوار ولو تطلب الأمر مائة أو مائة وخمسين سنة”.

وأوضح مولاي هشام، في ذات الحوار”، أن هناك تطور ملحوظ للعلاقات بين البلدين بفضل التبادل التجاري والاقتصادي بعدما تحولت إسبانيا إلى الشريك التجاري الأول للمغرب بدل فرنسا، لكن ليس في مجال الاستثمارات الفرنسية رغم الأزمات، بينما العلاقات بين الرباط ومدريد ما زالت تبحث عن بوصلة قوية لضمان مسيرتها.

وبخصوص ملف الصحراء المغربية الشائك، تؤكد الباييس أن الأمير يدافع عن الحكم الذاتي حلا للمشكل ولكن في إطار القرارات الدولية ومع الأخذ بعين الاعتبار تطلعات ساكنة المنطقة.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. للحقيقة والتاريخ أقول له بأن المغرب لم يتوقف أبدا عن المطالبة باسترجاع مدينتي سبتة ومليلية والجزر …وتحريرهما من يد الاستعمار الاسباني:
    و من مواقف الملك الراحل الحسن الثاني : “لا حل لقضية جبل طارق دون رجوع سبتة ومليلية إلى المغرب”،
    وكما هو معلوم في سنة 1415م احتلت البرتغال سبتة من المغرب وبعد قرنين وربع انتزعها منهم الاسبان بالحيلة في عام 1668 وذلك لموقعها الاستراتيجي المتميز في البحر الابيض المتوسط اد تعتبر بوابة القارة الافريقية ومنفذ الصليبيين لإحكام السيطرة على أراضي الإسلام . وقد حاول المغاربة استرجاع المناطق المغربية المحتلة وفي مقدمتها مدينتي سبتة ومليلية من قبضة الغزو الصليبي البرتغالي والاسباني ، وكان أبرز هذه المحاولات حروب المجاهدين الأبرار منذ السنوات الاولى للاحتلال و منهم المجاهد سيدي طلحة الدريج الذي يوجد ضريحه بمدينة تطوان وخلوته بملوسة بناحية طنجة والذي تزعم الجهاد سنوات 1427 الى 1430 م وهو اصلا ابن مدينة سبتة المحتلة وكذلك محاولة المولى إسماعيل ، حيث حاصر المسلمون مدة 33 سنة لمدينة سبتة ، وكذلك محاولة المولى محمد بن عبد الله عام 1774م لمحاصرة مدينة مليلية ، ولم ينجح المسلمون في تخليصها من يد الإسبان . وقد بذل سكان المدينتين من المسلمين جهودا كبيرة للتمرد على واقع الاحتلال في نهايات القرن الثامن عشر وبداية القرن العشرين ، وبين عامي 1921 و1926م قاد المجاهد الوطني المغربي محمد بن عبد الكريم الخطابي ثورة ضد الإسبان في الشمال المغربي وشن حروبا على الاسبان في مليلية في سنوات 1921م الى 1926م ، لكن إسبانيا تصدت لها بالتحالف مع دول أوربية أخرى بعد أن أشعلت ثورته شرارة الجهاد في المدينتين وحاول الجنرال فرانكو دغدغة المشاعر القومية لسكان سبتة ومليلية لدعمه في حربه ضد حكومة الجبهة الشعبية ، إذ وعدهم بمنحهم الإستقلال إذا ما تولى السلطة في إسبانيا ، واستطاع بذلك تجنيد الآلاف منهم في الحرب الأهلية الإسبانية عام 1936م دون أن يفي بوعده لهم.
    و في عام 1987، بعد لقاء أجراه الملك الراحل الحسن الثاني مع وزير الداخلية الإسباني José Barrionuevo، سلم هذا الأخير رسالة موجهة إلى العاهل الإسباني خوان كارلوس . وفي الرسالة، اقترح فيها الحسن الثاني على نظيره الإسباني إنشاء خلية تفكير لمعالجة الوضع المستقبلي لسبتة ومليلية. غير أن الحكومة الإسبانية لم تتوان في رفض الاقتراح المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى