- Advertisement -

- Advertisement -

” حياة الإنسان خط أحمر ” محور ندوة في ذكرى اغتيال ” آيت الجيد بنعيسى “

اختارت مؤسسة أيت الجيد أن تحيي الذكرى الثانية بعد العشرين بندوة فكرية تحت شعار ” حياة الإنسان خط أحمر ” يشارك فيها نخبة من الباحثين المتنورين، بقاعة بلدية المنصور بالرباط يوم السبت 21 مارس 20115 انطلاقا من الساعة التاسعة والنصف ليلا، وتنظيم وقفة رمزية بالشموع يوم الجمعة 20 مارس امام مقر وزارة العدل والحريات بالرباط.

وبخصوص هذه الندوة يقول الدكتور والباحث ” عبد الغني السليماني ” : ” في هذه النقطة آن الأوان لكي نتحدث عن المذهب الأكثر عقلانية في الإسلام : قصدت مذهب المعتزلة. وقد ظهرت هذه الفرقة الإسلامية في البصرة لأول مرة ثم انتقلت إلى بغداد، حيث شهدت ازدهارا كبيرا في عهد المأمون، بل وأصبحت المذهب الرسمي للدولة طيلة عهده وعهد من تلاه حتى المتوكل الذي انقلب عليها بعد فترة قصيرة من حكمه. لقد ابتعدت هذه الفرقة عن الإسلام الرسمي الحاكم بشكل واضح، ووقفت موقف الحياد من قصة علي فلم تصطف معه ولا ضده وإن كانت أقرب إلى المعارضة بسبب نزعتها الاحتجاجية ضد ما هو قائم. لابد من البحث في أركيولوجية الفكر الإسلامي حتى نحدد الإجوبة المطلوبة في هذا العصر  … بالتوفيق لهذه المؤسسة “.

ben3ia

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد