- Advertisement -

- Advertisement -

” العريضة كأساس قانوني لتدعيم العلاقة بين الطلبة والمنتخبين المحليين” محور لقاء حواري بتطوان

احتضنت قاعة محمد أزطوط بالجماعة الحضرية لتطوان أمس الجمعة لقاءا حواريا بعنوان ” العريضة كأساس قانوني لتدعيم العلاقة  بين الطلبة والمنتخبين المحليين ” نظمه مجلس القيادات الشابة بتطوان الذي يشتغل تحت إطار مشروع ” تشجيع المشاركة المواطنة للشباب في الحكامة المحلية بمدينتي طنجة وتطوان ” المنجز من طرف منظمة البحث عن أرضية مشتركة  بشراكة مع جمعية الأمل النسائية.

اللقاء عرف مشاركة كل من أمينة بن عبد الوهاب نائبة رئيس الجماعة الحضرية لتطوان،  والمستشار بالجماعة نفسها عادل الدكداكي، و” حميد ابولاس ” أستاذ الحكامة المحلية بكلية المتعددة التخصصات بتطوان، وكذا الناشط الطلابي عدنان بنصالح ، كما تميز اللقاء بحضور هام ومتميز لطلبة الكليات المتواجدة بتطوان.

2

 وتمحورت جل المداخلات حول كيفية استعمال العريضة كآلية بديلة لحل النزاع من أجل حل مشاكل الطلبة التي لها علاقة مباشرة باختصاصات الجماعات المحلية وذلك من أجل تمتين العلاقة بين الطرفين، وكذا الحيلولة دون سلك الوسائل التقليدية في معالجة مثل هذه المشاكل.

وناقش المتدخلون سبل وطرق التعاون والتنسيق بين الجماعة والطلبة لرفع شكاياتهم وحلها في غياب النص التنظيمي الذي يحدد شكل العريضة والوثائق المثبتة  طبقا لما نص عليه قانون الجماعات الترابية.

وقد سعى المنظمون من خلال هذا اللقاء إلى إبراز الإطار العام للعريضة وآليات تقديمها، وكذلك  تسليط  الضوء على الوسائل البديلة لحل النزاعات من خلال العرائض، ناهيك عن المساهمة في النقاش العمومي حول كيفية تنزيل العريضة على أرض الواقع.

3

هذا وجدير بالذكر أن اللقاء الحواري يأتي من أجل  تعزيز القدرات التواصلية للطلبة الشباب، واستنادا إلى الأدوار المهمة التي تلعبها هذه الفئة في تنوير الرأي العام، و معرفة الاحتياجات، وتقديم مقترحات وأفكار ملموسة، وفي إطار المقتضيات الدستورية، خصوصا منها الفصلين 15 و 139 ، التي تعطي للمواطنين والمواطنات الحق في تقديم العرائض، وكذلك مقتضيات قانون الجماعات الترابية 113-14 في مواده من 121 إلى 125.

4 5

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد