- Advertisement -

- Advertisement -

باحثون شباب بتطوان يعرضون خبراتهم وأبحاثهم في مجال التنمية + صور

 دعا محمد إدعمار رئيس جماعة تطوان المشاركين في ملتقى تطوان للخبراء والباحثين الشباب، الذي افتتحت أشغاله صباح اليوم السبت، إلى تعميق النقاشات والإنكباب على طرح أفكار علمية وتقنية قادرة على التنزيل السليم لبرامج التنمية المحلية التي تحتاج للأدوات والمقومات ومن بينها الخبرة والعلم والكفاءات في مختلف المجالات.

 وأكد رئيس جماعة تطوان اليوم السبت خلال افتتاح أشغال ملتقى تطوان للخبراء والباحثين الشباب على أن تحقيق التنمية المحلية لا يستقيم دون الاهتمام بالتراث وبقضايا الإنسان والحياة اليومية للمواطن، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن مدينة تطوان تحقق بها ما يكفي من التجهيزات الأساسية للإقلاع والتنمية تنزيلا للعمل المشترك والمنسجم بين كل الفاعلين والمتداخلين في المجال الترابي لتطوان.

ومن جهته أكد رئيس جامعة عبد المالك السعدي أن ربح رهان التنمية رهين بانخراط الشباب، خاصة وأن بلادنا خلال العقدين الأخيرين طال الشباب فيه تهميشا عطل الإقلاع الاقتصادي، وفي نفس الوقت وعلى مدار 15 سنة كانت جهة الشمال محطة للمشاريع التنموية الكبرى. حيث أن دستور 2011 أرسى قواعد جديدة وقوانين تنظيمية للنهوض بالتنمية والتنمية المستدامة، وفي هذا السياق تزداد أهمية الشباب والخبرة والبحث العلمي داخل وخارج أسوار الجامعة على حد سواء.

وفي كلمته أكد محمد الملاحي على أهمية هذه المبادرة الرائدة التي هي مناسبة لتشجيع وتجميع الخبراء والباحثين الشباب من أجل إفراغ علمهم وخبرتهم في مجال التنمية المحلية أيضا، وإشراكهم في النهوض بمنطقتهم ومساهمتهم في تحقيق الجودة للمشاريع التي تنجز”.

وعرفت رحاب رئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان صباح اليوم السبت افتتاح أشغال ملتقى ” الخبراء والباحثين الشباب ” الذي تنظمه جماعة تطوان وعيا منها بضرورة انفتاحها على الباحثين والجامعة وما يمكن أن يساهم في تطوير أدائها اعتمادا على مختلف الأبحاث والابتكارات في مختلف المجالات، حيث أكد مختلف المتدخلين على أهمية المبادرة والتي تعتبر خطوة رائدة في مجال إشراك الخبراء والباحثين الشباب في تدبير التنمية المحلية والحكامة التدبيرية الناضجة، ومناسبة للتفكير بجد في الاستفادة من كل الخبرات والمؤهلات البشرية المنتمية لتطوان، مؤكدين أيضا على ضرورة حشد جهود كافة الخبراء والباحثين والمهندسين والمثقفين المؤهلين من المهتمين والمنشغلين بالمصير التنموي للجماعة والاقليم لتحقيق جودة في التخطيط ومردودية متميزة للمشاريع والبرامج التنموية.

وتمتد فعاليات الملتقى على مدى يومين حيث ستختتم الأشغال يوم الأحد بتأسيس مؤسسة للباحثين والخبراء الشباب.

محمد ادعمار رئيس جماعة تطوان
محمد ادعمار رئيس جماعة تطوان
محمد الملاحي ممثل مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة
محمد الملاحي ممثل مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور
جانب من الحضور
جانب من الحضور

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد