- Advertisement -

- Advertisement -

الكتابة الاقليمية للشبيبة الاتحادية بتطوان تعقد ندوة حول “الآفاق ما بعد الحصول على الاجازة”

“الآفاق ما بعد الحصول على الاجازة”، موضوع الندوة التي نظمتها الكتابة الاقليمية للشبيبة الاتحادية بتطوان مساء الجمعة 29 يوليوز المنصرم بمقر الحزب بتطوان من تأطير نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات بمرتيل د رشاد الميل، ود محمد حميش الخبير في اللوجستيك والنقل، ود الحسين أولاد يخلف رئيس شعبة الاحصائيات والاعلاميات، وذ انس اليملاحي باحث في تاريخ الصحافة، لفائدة طالبات وطلبة جامعة عبد الملك السعدي.

وافتتحت الندوة بكلمة الكاتب الاقليمي للشبيبة الاتحادية بتطوان فادي وكيلي عسراوي والذي أكد على ان فتح النقاش حول افاق الطالب بعد الاجازة مسألة ضرورية ينبغي ان تتم عن طريق التشاور والحوار المفتوح باشراك جميع الفاعلين” عمادة الكلية، أساتذة، ومراكز البحوث، وطلبة”.

 

2
و تطرق فادي وكيلي عسراوي في معرض كلامه إلى ضرورة إعادة التفكير في مفهوم الاستثمار على مستوى الجامعة اليوم ، و دعى إلى العمل على تكوين البنيات الفوقية من اطر قادرة على تفعيل و اجراة الفعل الجامعي.

واعتبر ان المبادرة التي اقدمت عليها الشبيبة الاتحادية بتطوان من تقديم خدمات للطالب ساهمت في الرفع من مستوى التواصل مع الطالب الذي يعتبر الحقل المؤثر والفاعل في المشهد الجامعي .

وفي نفس السياق قال د رشاد الميل نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات بمرتيل، ان الكلية وضعت معايير القبول في سلك الماستر الذي يعتبر من أهم الافاق التي يطمح لها الطالب بغية متابعة الدراسة، حيث لخص المعايير في كون ان الكلية وضعت ملفا اعتمد بمجلس الجامعة المنعقد في 25 يوليوز 2016 وهي كالتالي :

* ميزة دبلوم الدراسات الجامعية العامة.
مقبول 1 نقطة، مستحسن 3 نقط، حسن 5 نقط، حسن جدا 7 نقط.
* ميزة دبلوم الدراسات الجامعية المهنية او شهادة التقني الغالي او الدبلوم الجامعي التكنولوجيا.
مقبول 0 نقطة، مستحسن 1 نقطة، حسن 2نقط، حسن جدا 3 نقط.
* ميزة الإجازة الأساسية .
مقبول 1 نقطة ، مستحسن 3 نقط، حسن 5 نقاط، حسن جدا 7 نقاط.
* ميزة الإجازة المهنية .
مقبول 0 نقطة، مستحسن 2 نقط، حسن 3 نقط، حسن جدا 4نقط.
* مدة الدراسة للحصول على الاجازة .
_ المدة العادية للحصول على الاحازة : 3 نقط.
_ التأخر بسنة : 2 نقاط .
_ التأخر بسنتين : 1 نقطة .

وأضاف د رشاد الميل ان الكلية رهن إشارة جميع الطالبات والطلبة في كل الاستشارات، مؤكدا على على أن مكتبه مفتوحا وهو مستعد لاستقبال الجميع.

وارتباط بالموضوع ذاته أكد د محمد حميش الخبير في اللوجستيك والنقل على الطالبات والطلبة بضرورة التفكير في متابعة دراستهم بعد الاجازة سواء بالجامعة المغربية او الخارجية، منواها بمبادرة الشبيبة الاتحادية، داعيا إلى ضرورة تأطير الطالب في هذه المرحلة .

وأضاف د محمد حميش أنه من اللازم إعادة الاعتبار للجامعة المغربية من أساتذة باحثين و طلبة جامعيين من اجل تحيين مجموعة من التطلعات و الآفاق الضرورية لخلق الكيان الجامعي المؤسساتي الذي نتطلع إليه كلنا كفاعلين في حقله، وخلق مبادرات تكوينية تهدف إلى تكوين مقابل إيجاد فرص عمل تضمن مستقبل الطالب، ولا إلى تكوينات هدفها التسمية فقط.

واعتبر د محمد حميش أن الحقل الجامعي قاطرة للمستقبل، و أن اشراك الطالبات والطلبة في الحوار من اجل الافاق وتحديد مستقبلهم مسألة راقية يمكن لها ان تساهم في خلق جيل واعي بالمسؤولية .

وقبل فتح نقاش عميق بين الحاضرين والمؤطرين، تحدث د حسين اولاد يخلف الذي اعتبر أن إعادة الاعتبار للجامعة يأتي من فتح باب التواصل والحوار بين مكونات الجامعة على اساس العلم والتحصيل التي تمكن الطالب من تحقيق أهدافه، مشيرا إلى ان فضاء الجامعة هو المنتج للأطر المستقبل، لخوض غمار التحديات التي أصبح المغرب يحتاج لها، والمتمثلة أساسا بالطالب ذو التكوين العالي .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد