- Advertisement -

- Advertisement -

الريع بتطوان : مرآب “حمادي” يعتمد أثمنة خيالية وسط صمت السلطات

من المنتظر أن يفتتح المرآب ” تحت أرضي ” بساحة الفدان الجديدة أبوابه لاستقبال سيارات المواطنين بعد الانتهاء من مراسيم الاحتفال بعيد العرش التي جرت بالساحة.

وتفاجأ العديد من المواطنين بالأثمنة الخيالية التي اعتمدها مستغل المرآب، والتي أشهرها في لوحة علقت بمدخل ولوج السيارات، حيث تم اعتماد مبلغ 8 دراهم للساعة كحد أدنى خلال فترة النهار الممتدة من الساعة الثامنة صباحا وإلى غاية الساعة التاسعة ليلا تضاف لها 4 دراهم عن كل ساعة إإضافية.

كما زاد صاحب المرآب في استغلال المواطنين باعتماد مبلغ 6 دراهم للساعة الواحد كحد أدنى خلال فترة الليل المممتدة من الساعة التاسعة ليلا وإلى غاية الثامنة من صباح الغد مع إضافة درهين كمبلغ إضافي عن كل ساعة.

واستغرب العديد من المواطنون لهذا المبلغ الخيالي الذي سيكلف المواطنين الكثير في حال بقاء سياراتهم لمدد طويلة، حيث علق بعضهم أن هذه الاثمنة غير موجودة حتى في المطارات وفي مرأب ديزني لاند.

وتطرح الكثير من الستاؤلات حول الطريقة المشبوهة التي تمت بها عملية تفويت استغلال المرآب لرجل الاعمال النافذ الذي كان يستغل المرآب أيضا قبل عملية تهيئة ساحة الفدان الجديدة، وكذا المعايير التي تم اعتمادها للأثمنة المشهرة للعموم.

وكانت ” شمال بوست ” قد تطرقت يوم 18 مارس، 2015 في مقال سابق للكيفية التي فوتت بها صفقة استغلال المرآب حيث تم توفير الشروط الملائمة لرجل أعمال نافذ بتطوان لكي ترسو عليه صفقة استغلال المرآب تحت أرضي، بعد الإعلان عن المناقصة والشروع في تقديم طلبات العروض، وفتح الأظرفة، كما ينص على ذلك قانون صفقات الجماعات الترابية وهيئاتها التي تخضع، إلى جانب صفقات الدولة والمؤسسات العمومية لمقتضيات المرسوم رقم 2-12-349 بتاريخ 20 مارس 2013 المتعلق بالصفقات العمومية. وذلك في انتظار دخول القانون التنظيمي المحدد للنظام المالي للجهات والجماعات الترابية الأخرى المنصوص عليه في الفصل 146 من الدستور، والنصوص المتخذة لتطبيقه حيز الوجود.

وفي معطيات حول هذه الصفقة فإن صاحب الصفقة سيقوم بدفع مبلغ 550 مليون سنتيم مقسمة عل خمس سنوات، أي بقيمة 110 مليون كل سنة تخص أشغال المرآب، كما سيلتزم بدفع مبلغ 40 مليون كل سنة كواجب استغلال المرآب.

وتعيد هذه الصفقة الحديث مجددا عن الريع الاقتصادي بتطوان الذي يخص به رجال أعمال نافذون أو كما يصطلح عليهم ” بخدام الدولة ” على الصعيد المحلي

13880313_547840805424494_2485697935621733608_n

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد