Web Analytics
الاقتصاد

أزمة “كورونا” ستكبد قطاع الطيران بالمغرب خسائر بقيمة 49 مليار درهم

كشف تقرير دولي نشره “الاتحاد الدولي للنقل” أن توقف حركة الطيران بسبب فيروس “كورونا” والتدابير الاحترازية التي واكبته، سيكبد الاقتصاد المغربي خسائر بقيمة 4.9 مليارات دولار، وهو ما يقرب ل 48.9 مليار درهم.

وأشار التقرير أن أزمة فيروس كورونا ستؤدي إلى انخفاض حركة المسافرين بحوالي 11 مليون مسافر في المغرب.

وأوضح التقرير أن هذا الانخفاض سيكلف المغرب خسائر بقيمة 17 مليار درهم، إلى جانب إلى تهديد فقدان 499 ألف وظيفة بالقطاع.

وبحسب ذات التقرير ستصل خسائر قطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 24 مليار دولار، بالإضافة إلى فقدان 1.2 مليون منصب شغل.

وأبرز التقرير أن عدد المسافرين في هذه المنطقة سينخفض إلى أكثر من النصف (51 في المائة) خلال هذا العام.

وأكد التقرير أن السعودية ستكون أكبر المتضررين من هذه الأزمة حيث ستفقد أزيد من 35 مليون مسافر، تليها الإمارات ب 31 مليون مسافر، ومصر ب 13 مليون مسافر، والمغرب ب 11 مليون مسافر، والجزائر ب 5.8 مليون مسافر، وتونس ب 4.3 مليون مسافر.

وركز التقرير على أن دعم الحكومات للقطاع سيكون ضرورياً وأمرا ملحا للحفاظ على مناصب الشغل وضمان استمرار عمل شركات الطيران، ومساعدتها على تجاوز هذه الأزمة، مشددا على أن تعافي القطاع سيكون مرتبطا بشكل أساسي بالتعافي العام للاقتصادات العالمية.

وقال الاتحاد إنه يعد خطة حالياً بالتعاون مع الحكومات والمنظمات العالمية الخاصة بالطيران ومنظمة الصحة العالمية، من أجل إعادة الحركة الجوية تدريجياً مرة أخرى، وإعادة الثقة مجدداً إلى المسافرين بأن السفر لن يعرّض حياتهم للخطر.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى