- Advertisement -

- Advertisement -

المغرب أغلى الدول عربيا في أسعار كهرباء المنازل

كشف تصنيف حديث أن أسعار كهرباء المنازل في المغرب متوسطة بالمقارنة مع باقي دول العالم، مصنفا المغرب في المركز 69 من أصل 141 دولة ومنطقة في العالم.

وذكر التصنيف المنشور في موقع “غلوبال بيترول برايسز” المختص بتتبع أسعار الطاقة في مختلف دول العالم، أن هذا الترتيب يعني أن الكهرباء يكلف المغاربة تعريفة أغلى مقارنة بمواطني كوريا الجنوبية المركز 60 وكندا المركز 62، وأرخص من النرويج 70 والولايات المتحدة الأمريكية التي حلت في المركز 78.

وذكر التصنيف، أن الكيلوات الواحد بالمغرب يكلف 1.17 درهم مغربي، مشيرا إلى أن مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أفادت أن استهلاك الكهرباء انخفض بنسبة 2.2 بالمائة عند متم شهر أبريل 2020، مقابل ناقص 0.6 بالمائة قبل سنة.

وأحرز المغرب، على الصعيد العربي المركز الأخير بأغلى تعريفة كهرباء من أصل 15 دولة عربية شملها تصنيف موقع “غلوبال بيترول برايسز”.

وأحرزت السودان أرخص سعر لكهرباء المنازل بعد أن حلت في المركز الثاني عالميا، متبوعة بليبيا (6 عالميا) و عمان (9) والعراق (11) والكويت (12) وقطر (13) ومصر (14) والجزائر (17) والبحرين (20) والسعودية (21) ثم تونس ولبنان والإمارات التي حلت في المراكز 36 و39 و40 على التوالي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد