- Advertisement -

- Advertisement -

12 شاطئ بجهة طنجة تطوان الحسيمة غير مطابق لمعايير الجودة والاستحمام

خلص البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام والرمال بالشواطئ المغربية إلى وجود 52 محطة بحرية غير مطابقة لمعايير الجودة، وبالتالي يجب عدم السباحة في مياها.

البرنامج الذي يرصد جودة مياه الاستحمام بمختلف شواطئ المملكة، والذي تم تقديم نتائجه أمس الاثنين، خلص إلى أن المحطات غير المطابقة للمعيار تصل نسبتها إلى 12,3 بالمائة خلال هذا الموسم، تتواجد بـ 30 شاطئا عبر 6 جهات إدارية.

وحسب نتائج البرنامج فإن عدد المحطات الشاطئية بجهة طنجة تطوان الحسيمة الغير مطابقة لمعايير الاستحمام، بلغ 12 محطة، موزعة على ستة أقاليم وهي الحسيمة وتطوان والعرائش والمضيق-الفنيدق، وطنجة-أصيلة، والفحص أنجرة.

وبالنسبة للشواطئ المعنية بهذا التقرير على مستوى الجهة فقد وزعت على أربع شواطئ بإقليم الحسيمة (كالابونيطا، كيمادو، ساديا، توريس)، وإقليم تطوان بشاطئ ( أزلا ) وعمالة المضيق الفنيدق ( مرتيل )، والفحص أنجرة ( قصر المجاز )، وعمالة طنجة أصيلة بشواطئ ( سيدي قاسم، الجبيلة3، أصيلة الميناء، الشاطئ الصغير ) وإقليم العرائش (شاطئ ميامي )

وأكد البرنامج أن هذه المحطات من المحتمل أن تكون قد خضعت لتأثير تدفق المياه العادمة، أو ارتفاع كثافة المصطافين، أو نقص في التجهيزات الصحية، وأيضا للتغيرات المناخية، خصوصا في ما يهم تدفقات مياه الأمطار الملوثة أحيانا التي تصل مباشرة إلى الشواطئ عن طريق مجاري المياه.

وبحسب نتائج التقرير الصادر عن البرنامج، وبالنسبة للموسم الصيفي الحالي، فمن بين 461 محطة لأخذ العينات كانت 422 محطة فقط خاضعة لعدد كافٍ من عينات التصنيف، وتم الإعلان عن 370 محطة، أو 87.68 بالمائة، بجودة ميكرو-بيولوجية، وبالتالي يسمح بالاستحمام فيها.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد