2016/12/16

شمال بوست

75 مشروعا لتثمين سلسلة الزيتون بجهة طنجة تطوان الحسيمة

و.م.ع

أفاد تقرير للمديرية الجهوية للفلاحة بأنه تم إنجاز 75 مشروعا لتثمين سلسلة الزيتون بجهة طنجة تطوان الحسيمة، في اطار مخطط “المغرب الاخضر”، باستثمار بلغت قيمته 400 مليون درهم.

وأوضح التقرير أنه ومنذ اطلاق مخطط “المغرب الاخضر” سنة 2009، عرف قطاع الزيتون بجهة طنجة تطوان الحسيمة توسيع المساحة المزروعة بأشجار الزيتون لتنتقل من 98 ألف و600 هكتار سنة 2009 الى 182 ألف هكتار سنة 2015 الجارية.

وحسب تقرير المديرية الجهوية للفلاحة، فقد تم بجهة طنجة تطوان الحسيمة إحداث 10 وحدات لإنتاج زيت الزيتون بطاقة انتاجية يومية تتراوح ما بين 20 و60 طنا.

وأكد التقرير أن إنتاج زيت الزيتون وتثمينه يشكل المنتوج الفلاحي الرئيسي بالجهة ويمثل بذلك حوالي 17 بالمائة من الانتاج الوطني بحوالي 270 ألف طن سنويا، مضيفا أن الجهة تتميز بجودة عالية لزيت الزيتون الذي يتم تسويقه على نطاق واسع وطنيا ودوليا، مما يوفر موارد مالية مهمة تدر دخلا عاليا بالنسبة للفلاحين عامة، وللمستثمرين في الصناعة التحويلية بالجهة.

واستفادت الجهة خاصة إقليم وزان، خلال السنوات الأخيرة في إطار برنامج “المغرب الأخضر” من عدة مبادرات مؤطرة منها “مشروع تجميع” وغيره من مشاريع الدعم التي تتوخى النهوض بشجرة الزيتون في المنطقة وتعزيز موقع زيت الزيتون في الحياة الاقتصادية المحلية والرفع من الجودة كما برمجت عدة دورات تكوينية للفلاحين وأبناء الفلاحين تهم تقنيات زراعة وجني وتسويق الزيتون وزيت الزيتون مع احترام المعايير الدولية للجودة والعناية اللازم اتباعها من أجل الحفاظ على شجرة الزيتون وكيفية الري بالتنقيط.