- إشهار -

جمعية توازة تعرض مسرحية “ما بناش فالصورة”

احتضنت قاعة سينما الريف بمرتيل يوم أمس الجمعة 21 مارس 2014، العرض الأول لمسرحية ” مابناش فالصورة ” الذي قدمته فرقة المسرح التابعة لجمعية ” توزاة لمناصرة المرأة ”

واستمتعت المئات من النساء اللائي غصت بهن جنبات قاعة سينما “الريف” بمرتيل، من فقرات العرض المسرحي الذي أبدع فيه مجموعة من الممثلين والممثلات، حيث عولجت في المسرحية طريقة التعاطي الرسمي مع المشاركة السياسية للمرأة التي يراد لها ان تكون نوعية وليست مجرد “بروباغاندا” لتلميع واقع المرأة المغربية في الحياة السياسية.

ومسرحية ” مابناش فالصورة ” التي ألفتها الكاتبة والزجالة المرتيلية “بشرى الزموري” تمت بشراكة مع سفارة فلندا بالرباط.

فندق

وعن الأسباب وراء هذا العرض المسرحي الجديد قالت “مريم الزموري” رئيسة جمعية توازة لمناصرة المرأة في اتصال مع شمال بوست “

- Advertisement -

- Advertisement -

بشرى الزموري  مؤلفة النص المسرحي" مابناش فالصورة" في تصريح لإذاعة تطوان الجهوية .
بشرى مؤلفة النص المسرحي” مابناش فالصورة” في تصريح لإذاعة تطوان الجهوية .

أردنا أن تكون مشاركة النساء في الهياكل الحزبية والمشاركة السياسية عموما نوعية وليست صورية، والنساء في مراكز القرار يجب أن يتجسد في سن سياسات تعتمد مقاربة النوع الاجتماعي، بما فيها الميزانيات المرصودة والبرامج المسطرة وأن لا توظف الكوطا بمنظور ذكوري محض يقصي المرأة الفاعلة و المؤثرة”.

وأضافت قائلة ” أردنا أن تعي النساء من داخل مراكز القرار ان تواجدهن هناك يلزمهن بالدفاع عن حقوق النساء و سن قوانين تحمي المرأة..”

 ومسرحية “مابناش فالصورة ” من تشخيص كل من ” فاطمة الزهراء علوش، بثينة بوشان، بهية الزيادي، بدر الدين الورغي، سعيد احبراش، عماد العسري” وتنسيق العرض ” سعيدة الزموري ” والإخراج والسينوغرافيا ” عزيز بوزكري ” والموسيقى “عدنان المجدقي“.

وكانت جمعية توزاة لمناصرة المرأة قد عرضت السنة الماضية مسرحية “حبس النسا ” التي لاقت نجاحا وإقبالا مهما في جميع مدن الشمال التي تم عرضه فيها، وهو الأمر الذي سيعمل على تكراره بشكل أكبر هذه السنة مع المسرحية الجديدة حسب منسقة العرض “سعيدة الزموري ” .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد