Web Analytics
غير مصنف

هيومن رايت ووتش تحذر مدريد والرباط من الطرد الفوري للمهاجرين

طالبت المنظمة الحقوقية الدولية “هيومن رايت ووتش” اليوم الرباط ومدريد بحماية المهاجرين وطالبي اللجوء وعدم تنفيذ  الطرد الفوري الذي تتطلع إليه خصوصا اسبانيا لصد المهاجرين الافارقة  المتسللين الى سبتة ومليلية المحتلتين.

وأفادت المنظمة في بيان منشور على موقعها الرقمي اليوم  “إن على السلطات في كل من إسبانيا والمغرب مراجعة الإجراءات لحماية حقوق المهاجرين ورفض الترحيل الفورى الذي يتم على الحدود”.

وتتزامن هذه الدعوة من منظمة “هيومن رايت ووتش” لكل من  المغرب وإسبانيا  بعد ان أعلن البلدان عن لقاء مشترك بينهما ينتظر ان ينعقد بطنجة الأربعاء المقبل، حيث ترغب اسبانيا إلى بحث سبل  تفعيل اتفاقية سابقة بشان إعادة المهاجرين الذين يتسللون الى سبتة ومليلية. ويتعلق الأمر باتفاقية جرى التوقيع عليها سنة 1992، ولكن المغرب يتحفظ على تنفيذها.

وتقول هيومن رايت ووتش  “إن مدريد سوف توظف اجتماع طنجة مع الرباط  حول الهجرة للدفع بتبني آليات صريحة تسمح بطرد  مباشر للمهاجرين ويشمل حتى مهاجرين من دون وثائق”.

وفي سياق متصل طالبت هيومن رايت ووتش بتحقيق واسع حول مقتل 15 مهاجرا من جنوب الصحراء غرقا بينما كانوا يحاولون العبور إلى سبتة المحتلة سباحة في 6 فبراير الماضي، وكذلك” التحري في مدى مسؤولية الحرس المدني على مصير المهاجرين الغرقى”، كما حثت مدريد على احترام حقوق المهاجرين بما فيها  حق اللجوء.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى