Web Analytics
غير مصنف

جامعة عبد المالك السعدي تعجز عن دخول التصنيف ” الأفضل عربيا “

تمكنت جامعتي القاضي عياض ومحمد الخامس من دخول التصنيف ضمن أفضل ثلاثين جامعة في العالم العربِي، وفقا لتصنيف حديث أصدرته مجلة “Times Higher Education” الشهرية، على هامش قمة نظمت بالدوحة، حول جامعات منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

في المقابل عجزت جامعة عبد المالك السعدي التي أُعيد مؤخرا تنصيب حذيفة أمزيان رئيسا لها من ولوج التصنيف وهي التي تضم كليات مختلفة بكل من تطوان طنجة والعرائش لتكرس بذلك تراجعاتها وعدم قدرتها على مواكبة التطور العلمي

ودخل المغرب إلى التصنيف عبر جامعة القاضي عياض في مراكش التي حلت في المرتبة السادسة، وجامعة محمد الخامس بالعاصمة الرباط التي تبوأت المركز الثالث عشر، لتكون بذلك القاضي عياض الأولى على مستوى المنطقة المغاربية.

أما أول جامعة على مستوى العالم العربي، فلم تكن سوى جامعة “تكساس إِي أندْ إمْ” في قطر، وهي فرع عنْ جامعة “إي أند إمْ” الأمريكية المختصة في هندسة البترُول والغاز، متبوعة في المرتبة الثانية بالجامعة الأمريكية اللبنانية في بيروت، فيما حلت جامعة الملك عبد العزيز في مرتبة ثالثة عربيا.

اظهر المزيد

Chamal Post

شمال بوست (Chamal Post | CP) موقع قانونيّ مسجّل تحت رقم 2017/06 جريدة بشعبة الحرّيّات العامّة بالنّيابة العامّة للمحكمة الابتدائيّة بطنجة بظهير شريف رقم 122.16.1 / قانون 88.13 المتعلّق بالصّحافة والنّشر 2013-2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى