فضيحة.. أعضاء من لجنة فتح الاظرفة بجهة طنجة تطوان في جلسة تفاوض مع مقاول + صورة

شوهد مساء  يوم أمس الاربعاء 01 ابريل 2015، أعضاء من لجنة فتح الاظرفة الخاصة بالاعداد لرواق الجهة بفعاليات المعرض الدولي للفلاحة الذي تحتضنه سنويا مدينة مكناس، بمقهى “إيرك كريسي” في جلسة غذاء مشبوهة مع أحد المقاولين الذي يحضى بأغلب الصفقات التي تعلن عنها الجهة.

وكان كل من  الكاتب العام لمجلس الجهة  “فؤاد أحلوش” ومهندسة الفلاحة “ن.ع” ورئيس قسم الإعداد الترابي بمجلس الجهة “م.ع” إلى جانب المقاول “ع.ف” صاحب مقاولة “مرحبا بكم تطوان” التي ترسي عليها أغلب جلسات فتح الأظرفة التي تدخلها، في جلسة غذاء مشبوهة لا يصح ولا يقبل أن تتم بين موظفين يفترض فيهم الحياد ومقاول يحضى منذ سنوات بأغلب صفقات مجلس جهة طنجة تطوان المتعلقة بالمعارض خاصة رواق الجهة بمعرض الفلاحة بمكناس، ومعرض الخيول بالجديدة.

"فؤاد احلوش" كاتب عام الجهة، مهندسة الفلاحة "نسرين العلمي"،  رئيس قسم اعداد الترابي بمجلس الجهة "مصطفى العباسي"، المقاول صاحب شركة"مرحبا بكم تطوان" عبد الكريم الفقيهي.
“فؤاد احلوش” كاتب عام الجهة، مهندسة الفلاحة “نسرين العلمي”، رئيس قسم اعداد الترابي بمجلس الجهة “مصطفى العباسي”، المقاول صاحب شركة”مرحبا بكم تطوان” عبد الكريم الفقيهي.

وعلمت شمال بوست أن هذه الجلسة المشبوهة تأتي على بعد 6 أيام فقط عن جلسة فتح أظرفة طلبات العروض رقم 09 / رت ت / 2015 الخاصة بالاعداد لرواق الجهة بفعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، والتي سيبث فيها نفس الأشخاص في تواطؤ خطير وضرب لمبدأ تكافئ الفرص، حيث يعتقد أن هذه الجلسة المشبوهة مع المقاول (المفضل) لكاتب عام مجلس الجهة، جاءت من أجل مساعدة أعضاء اللجنة للشركة على إعداد ملفها المالي والتقني وتضمينه معلومات استثنائية وفق معايير غير معلنة وغير معممة تسعف اللجنة في إقصاء كل طلبات الترشيح المنافسة على الصفقة، وتساعدها على الانتقاء الدائم لمقاولة “مرحبا بكم تطوان“.

وتعليقا على الامر قال متتبع للموضوع لشمال بوست “إن المسألة تتعلق بقرينة اشتباه صريح، وخرق لا أخلاقي في ضوابط ضمان مبدأ تكافؤ الفرص وشفافية الصفقات العمومية.. إن الجهات المعنية والمسؤولة على التصدي لكل أساليب التدليس والاغتناء اللامشروع، والمحسوبية والزبونية، كلها مطالبة بفتح تحقيق نزيه لقطع الطريق عن كل تلاعب محتمل مرتبط بالصفقات المذكورة والدليل الواضح على هذا التلاعب أن الجميع أصبح يعلم أن فتح الاظرفة ليوم 7 أبريل 2015 القادم لنيل صفقة تجهيز رواق الجهة في فعاليات المعرض الفلاحي الدولي بمكناس قد تم الحسم فيه للمقاول “المفضل” للثلاثي الموجود في صورة الغذاء المشبوه”.

وتتشكل لجنة متابعة عملية فتح الاظرفة الخاصة بالصفقات من رئيس اللجنة ويكون موظفا وغالبا ما يكون من بين الثلاثي الموجود في الصورة، بالإضافة إلى رئيس الخلية المكلفة بمزانية المجلس الجهوي و هو موظف تابع لولاية الجهة، ومقرر المجلس أو من ينوب عنه، ورئيس لجنة الفلاحة بالمجلس، وموظفي خلية المالية بمجلس الجهة.

 ** سنعود في مقالات قادمة للتفصيل في طريقة تدبير مقاولة “مرحبا بكم تطوان” لرواق معرض الفلاحة الدولي بمكناس خلال السنوات الاخيرة، وكيف رست عليها أيضا صفقة تدبير ملتقى شبكة المدن العتيقة بمدينة وزان.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد