منتدى الأشرطة المرسومة ورش مفتوح للتفكير وتبادل التجارب والمعارف والتقنيات

افتتح المنتدى الدولي التاسع للأشرطة المرسومة مساء يوم الاثنين 18 مايو 2015 بفضاء المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان بكلمة للمهدي الزواق مدير المعهد الذي أكد على أهمية هذه الدورة كورش مفتوح على للتفكير وتبادل التجارب والمعارف والتقنيات وتقاسم الأحلام والمطامح الفنية.

وتناوب على الكلمة بعده مباشرة كل من محمد الثقال المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة طنجة تطوان الذي اعتبر أن هذا المنتدى يمتلك مكانة هامة للتلاقي بين مختلف العاملين في الحقل الفني والثقافي عامة، وفي الأشرطة المرسومة خاصة، مؤكدا على أن المنتدى التاسع هو لحظة فنية متميزة لأجل تفعيل الحركة الفنية والثقافية بمدينة تطوان، وعبد السلام الدامون ( ممثلا لرشيد الطالبي العالمي رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان ورئيس مجلس النواب) الذي أشار إلى زخم المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، الذي مرت سبعين سنة على تأسيسه، معتبرا أن هذا المنتدى عمل فني دال، وأنه من اللائق اليوم الإنصات للفنانين ومصاحبتهم في الوقت عينه.

واعتبر أحمد الرندي ممثل رئيس الجماعة الحضرية لتطوان أن هذا المنتدى متفرد في شكله وإضافة نوعية للحركة الفنية والثقافية بتطوان، فيما أكد حسن الزباخ نائب رئيس جامعة عبد المالك السعدي على ضرورة تطوير العلاقة بين الجامعة والمعهد باعتباره ينخرط في المنظومة الدولية.

وقد عرف هذا الحفل  افتتاح معارض المعهد، التي تبرز مجموعة من الأشرطة المرسومة وبعض الرسوم الكاريكاتورية لكل من شباط وبنكيران وغيرهم وبعض الفنانين والممثلين والإعلاميين المغاربة، وتكريم الفنان التشكيلي عبد الكريم الوزاني المدير السابق للمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، وذلك اعتبرافا من المعهد والمنتدى بجهوده الاستثنائية  في فتح شعبة الأشرطة المرسومة منذ سنة 2002، ولما يجسده هذا الفنان من قيمة فنية وريادة في إبداع هذه التظاهرة. وفي تصريح خاص ب ” شمال بوست”، قال عبد الكريم الوزاني بخصوصه هذا التكريم إنه نوع من رد الاعتبار له ولهذا المهرجان الذي تحول إلى منتدى، والذي بدأ صغير ثم تطور الآن بفضل كل العاملين فيه.

ومن الجدير بالذكر أن هذا المنتدى سيعرف مساء يوم الجمعة 22 مايو 2015  بفضاء المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان تقديم كتاب ” المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان:15 سنة من الأشرطة المرسومة”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد