جواد الخراز.. ابن “واد لاو” المنضم لقائمة دولية لأربعين عالما شابا

جواد الخراز، من مواليد سنة 1977 بقرية واد لاو، التابعة لمدينة تطوان، يشغل حاليا منصب الأمين العام لمنظمة العالم العربي للعلماء الشباب، وأيضا خبيرا لدى قسم البحث والابتكار للمفوضية الأوروبية، الشيء الذي مكنه أن يكون ضمن قائمة الأربعين عالما شابا الذين تم اختيارهم من طرف المنتدى الاقتصادي العالمي.

يقول جواد الخراز، «تربيت في كنف أسرة من الطبقة المتوسطة، حيث كان والدي يعمل معلما قبل أن يعين مديرا لمؤسسة ابتدائية، بينما أمي كانت تسهر على تربيتي وإخوتي”.

«نشأت، يضيف جواد، على حب القراءة و المراسلة، إذ كنت شغوفا بقراءة سير العظماء من أمثال: ماري كوري وتوماس أديسون، وانفتحت مبكرا على العالم وأناسه من خلال علاقات صداقة مع أطفال آخرين في دول عديدة.

تلقى جواد تعليمه الابتدائي والجامعي بمدينة تطوان، مسقط رأسه، حيث كان تخصصه رياضيات- فيزياء، يقول جواد: «بعد ذلك هاجرت إلى الديار الإسبانية، وبالضبط إلى «بلنسية» حيث ولجت قسم علوم الأرض في كلية الفيزياء لجامعة المدينة ذاتها، حصلت على درجة الماجستير وبعد ذلك على درجة الدكتوراه في الفيزياء تخصص استشعار فضائي عن بعد بميزة مشرف جدا”.

مسار تعليمي جيد واعتراف دولي، مكنا جواد من أن يحظى بمكانة متميزة ويساهم في مشاريع عديدة، خاصة منها المرتبطة بمجال تطوير اللوغاريتمات الأنسب والأدق لتحديد درجة حرارة سطح الأرض وكمية بخار الماء في الهواء والمؤشر النباتي للفرق الطبيعي باستخدام المجس المركب على القمر الصناعي لوكالة الفضاء الأمريكية نازا (موديس)، والذي لا زال يستخدم إلى الآن -يقول جواد- من طرف الباحثين في العالم.

ويضيف جواد «حصلت على دبلوم في إدارة الأعمال من المدرسة الأوروبية لإدارة الأعمال «سكيما» في صوفيا أنتيبوليس، فرنسا، بالإضافة إلى عشرات المنشورات العلمية في المجلات المتخصصة المصنفة ومشاركات في المؤتمرات الدولية في أكثر من 40 بلدا، تهم مجالات المياه، الاستشعار الفضائي، الأمن الغذائي والمائي والطاقي والتنمية المستدامة وإدارة النفايات وهجرة الأدمغة، والتغير المناخي والعلوم والبحث العلمي وأنظمة المعلومات والتكنولوجيا والابتكار والمجتمع المدني في المنطقة المتوسطية والباحثين الشباب.

بطاقة:
– شغل منصب الأمين العام لجمعية العالم العربي للعلماء الشباب (عرب-وايز).

– شغل منصب رئيس جمعية الطلبة المغاربة ببلنسية سنتي 2001 و2002.

– خبير معتمد لدى قسم البحث والابتكار للمفوضية الأوروبية.

– تم تعيينه قبل سنتين رئيسا لمجموعة العمل المكلفة بالتشبيك في المنظمة الأوروبية للتعاون في البحث والابتكار “كوست”.

– اختير ضمن مجموعة العلماء الشباب للمنتدى الاقتصادي العالمي سنة 2012.

– عضو في فريق الضغط لأكاديمية العالم الإسلامي للعلماء الشباب وباحث زائر في جامعة بلنسية الإسبانية.

– عضو فاعل في مركز التفكير «منتدى وانا”.

– تم اختياره عضوا «زعيما جديدا للغد» في المنظمة الدولية: «منتدى كرانس مونتانا» في أواخر 2013.
في أواخر سنة 2014 تم اختياره عضوا في الفريق الرائد (العلوم والتكنولوجيا) في اجتماعات الأمم المتحدة حول الحد من مخاطر الكوارث.

– شارك في تقرير اليونسكو للعلوم، الذي سيصدر هذه السنة من خلال تغطية أنشطة البحث العلمي في دول المغرب العربي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد