center

عاجل: الأمن بطنجة يستنطق المبحوث عنهم على خلفية مشاركتهم في مسيرة الشموع

علمت شمال بوست من مصادر حقوقية أن الضابطة القضائية بمدينة طنجة تستجوب في هذه الأثناء كل من الكاتب المحلي لحزب النهج الديمقراطي”بوبكر الخمليشي” و”مصطفى أعراس” عضو بجمعية أطأك لمناهضة العولمة الرأسمالية مجموعة طنجة”، في ما توصل أربعة نشطاء أخرين المتابعين ايضا بدعوة الحضور إلى ولاية أمن زوال يومه الثلاثاء و غدا الأربعاء.

هذا وقد أكدت نفس مصادر لـ”شمال بوست” أن التحقيق جاء على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات التي نظمتها ساكنة مدينة طنجة ضد الشركة الفرنسية امانديس، وهي الاحتجاجات التي عرفت تصعيدا كبيرا حيث طالبت عشرات الآلاف من الساكنة برحيل هذه الشركة.

وتجدر الإشارة إلى كون أن الشرطة القضائية كانت قد طلبت وكيل الملك بإصدار مذكرة بحث في حق ستة نشطاء سياسيين ينتمون إلى كل من النهج الديمقراطي وجمعية اطاك لمناهضة العولمة الرأسمالية و حركة 20 فبراير وشبيبة حزب المؤتمر الوطني الإتحادي، بتهمة التحريض و تأجيج الإحتجاجات حسب ما تناقلته العديد من المنابر الإعلامية بتاريخ 3 نونبر من الشهر الجاري، أو حسب ما أكده بعض المحاميين  بهيئة طنجة لشمال بوست.

center

من جانبه علق العديد من نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”، أن تحريك النيابة العامة لمذكرة البحث في حق هؤلاء النشطاء، هو تحويل للمسار النضالي لساكنة طنجة ضد أمانديس قصد تسييسه، وهو الأمر الذي أعتبره رئيس الحكومة المغربي “عبد الإله بنكيران”، أن الاحتجاجات ساكنة طنجة ضد أمانديس هي احتجاجات مسيسة و اعتبرها أيضا بالفتنة.

من جهتها أطلق العديد من النشطاء دعوة سكان مدينة طنجة المشاركة المكثفة في مسيرة الشموع الخامسة وذلك يوم السبت المقبل، من أجل المطالبة برحيل أمانديس.

stid3a 2

stid3a

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد