فعاليات المجتمع المدني تحيي الذكرى الأربعينية لوفاة الحاج محمد حامد علي + صور

أحيت جمعية جبل العلم بتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني أمس الجمعة بإحدى القاعات الكبيرة بتطوان، أربعينية وفاة فقيد الوطن الحاج محمد علي حامد رئيس جماعة المسلمين بسبتة، بحضور أسرة الفقيد وعدد من الشخصيات الوطنية ونشطاء المجتمع المدني والسياسي بتطوان وسبتة المحتلة والجالية المسلمة المقيمة إسبانيا.

وخلال هذا الحفل التأبيني تم إلقاء العديد من الشهادات في حق المرحوم التي ذكرت بمناقبه، وإسهاماته ونضالاته طيلة أزيد من ثلاثين سنة في سبيل الدفاع عن حرية سبتة ومليلية بما تمليه القضية ومنعرجاتها.

محمد خرشيش رئيس جماعة المسلمين بمدريد وفي كلمته التي لم يستطع إتمامها تحت تأثير الدموع، ذكر خلالها بنضاله إلى جانب الفقيد في معركة المطالبة بالحقوق الدينية للمسلمين بسبتة وإسبانيا، رغم اعتراض الدولة الإسبانية على بعضها مثل الإرث والطلاق والتعدد ومعاناتهما مع العديد من الرفاق الذين تخلوا عنهم في منتصف طريق المعركة.

وكانت اللحظة الأهم في كلمة ” خرشيش ” هو إعلانه عن تبرئة المحكمة الإسبانية بمدريد للحاج محمد علي ورفاقه في فيدرالية الجمعيات الإسلامية بإسبانيا من تهمة الاختلاس التي حاولت بعض الأطراف إلصاقها بالفقيد من أجل دفعه للتنحي من رآستها في ظل الصراع الدائر آنذاك بين المغرب وإسبانيا خاصة ما يتعلق بالمجال الديني.

من جانبه نوه الناشط المدني بكاطالونيا سابقا نور الدين الزياني بأخلاق الراحل وخصاله الحميدة وذكر كيف كان رحمه الله عونا وسندا لأصدقائه كلما دعت الضرورة، كما دعى الحاضرين وممثلي الهيآت المدنية إلى عدم التخلي عن الإرث الوطني الذي تركه المرحوم  أمانة في عنق الجميع، مؤكدا تجنده الشخصي للمساهمة والعمل على اكمال ما كان يدعو له الراحل.

وكانت الكلمات الني ألقاها عدد من ممثلي الهيآت السياسية والمدنية من سبتة المحتلة لحظة قوية أظهرت مدى تأثير الراحل في أبناء مدينته، وهو الأمر الذي أكده كل من رئيس مؤسسة البخاري الاسلامية بسبتة “عبد السلام حمادي” في كلمته، وأيضا مسؤول حزب اليسار الموحد بسبتة “محمد موسى” إضافة إلى الناشط المدني السبتي “الزبيري”.

عبد السلام حمادي رئيس مؤسسة البخاري بسبتة
عبد السلام حمادي رئيس مؤسسة البخاري بسبتة

ابنة الفقيد ألقت كلمة مؤثرة في حق والدها باسمها واسم أسرتها عددت خلالها مناقب الفقيد وتضحياته الجسام في سبيل الدفاع عن هوية سبتة المغربية، مؤكدة أن عائلة الحاج محمد علي فخورة بهذا الاسم الذي يحظى بالاحترام والتقدير من طرف جميع مكونات مدينة سبتة والمغرب بمن فيهم خصومه.

ابنة الفقيد محمد حامد علي
ابنة الفقيد محمد حامد علي

كما ألقيت خلال المناسبة عدة كلمات تأبينية في حق المرحوم الحاج محمد علي، كان من بينها كلمة أصدقائه التي أعلنت للحضور على أن مجموعة من أصدقاء وأحباء الفقيد معتكفة على وضع التصور العام لتأسيس ” مؤسسة تحمل اسم الفقيد ” تكون فضاء لاستمرار وتطوير الأمانة التي تركها رحمه الله، وكذا إعداد وتأليف كتاب عن السيرة الذاتية للفقيد تخلد لمسار حافل من النضال الفكري الذي خلفه الحاج محمد علي حامد.

الحفل عرف غياب الشخصيات الرسمية من الجانب المغربي وممثلي السلطات المحلية والمنتخبة، باستثناء حضور رئيس بلدية واد لاو والنائب البرلماني عن دائرة تطوان “محمد الملاحي” الذي ألقى كلمة مؤثرة ذكر خلالها بمواقف وشجاعة ونبل الراحل وقدم تذكارا لأسرة المرحوم.

محمد الملاحي يسلم نجل الفقيد محمد علي هدية رمزية
محمد الملاحي يسلم نجل الفقيد محمد علي هدية رمزية

12399101_949318265147438_916132667_n

محمد موسى الرئيس المحلي لحزب اليسار الموحد بسبتة
محمد موسى الرئيس المحلي لحزب اليسار الموحد بسبتة
عماد بنهميج يلقي كلمة باسم أصدقاء الفقيد
عماد بنهميج يلقي كلمة باسم أصدقاء الفقيد


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد