بنعبد الله : لن نفعل استراتيجية مواجهة الكوارث لأننا نتمنى ألا تحدث الكوارث !!

في أول رد فعل من جانب المسؤولين الحكوميين المغاربة على الهزة الأرضية التي ضربت المناطق الشمالية للبلاد، قال وزير السكنى والتعمير نبيل بنعبد الله في حديثه لموقع “كشك” الاخباري : ““نحن لا نريد تفعيل هذه الاستراتيجية (أي استراتيجية مواجهة الكوارث الطبيعية)، لأننا نتمنى ألا تحدث مثل هذه الكوارث الطبيعية وأن يظل بلدنا آمنا”…” !.

تصريح الوزير بنعبد الله اعتبره رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أصبحوا يشكلون رأيا عاما مهما، تصريحا مستفزا وينم عن غباء واستهتار كبير من جانب الحكومة بحياة المواطنين، حيث كان المواطنون في شمال المغرب ينتظرون تحركا حكوميا لطمأنتهم وتبديد مخاوفهم أو إعطاء تصريحات واضحة عن الاجراءات التي اتخذت لاستباق أي كارثة يمكن أن تحدث، غير أنهم فوجؤوا بنبيل بنعبد الله يؤكد أن الحكومة ستتمنى أن لا تحدث كوارث وأن يظل البلد آمنا !!.

من جانب آخر عرفت مدينة مليلية المحتلة (شمال المغرب) استنفارا من جانب مسؤوليها الذين شكلوا خلية أزمة في اللاحظات الاولى التي تلت الهزة الأرضية كما قاموا بتعبئة مختلف المصالح الحكومية بالمدينة التي تتمتع بحكم ذاتي، حيث أفاد التلفزيون الرسمي بها إلى توقعات بحدوث هزة أكبر من سابقاتها في الساعات القادمة، كما تم تعليق العمل في المدارس وتوجيه العديد من المواطنين نحو إحدى الغابات بالمدينة، وينقل الاعلام الاسباني الرسمي والخاص الحدث عن كثب.

وتعليقا على الاستهتار ولامبالات المسؤولين المغاربة يواصل رواد مواقع التواصل الاجتماعي التهكم على الحكومة والاعلام الرسمي بالمغرب حيث علق أحد الصحفيين بموقع الاحداث انفو “للحكومة “استراتيجية”، لكنها لن تفعلها لأنها تتمنى ألا يحدث هذا! عوض استباق الأحداث والالتصاق بهموم الساكنة والعمل على طمأنتها وجعلها تشعر بأن الحكومة معها، تكتفي حكومتنا، على لسان وزير “عقلاني” ، وبدون “لحية”، بالتمني ! منظور جديد للحكامة هذا !

وأضاف معلق آخر  “للإشارة فعدم اكتمال “جمع المعطيات” من طرف الحكومة لم يمنع الوزير بنعبد الله من مقارنة زلزال الحسيمة وزلزال مليلية، حيث تصرف كخبير عريق في مجال الزلازل يستحق أن يخلق سلما جديدا باسمه إلى جانب سلم ريشتر : “سلم بنعبد الله للمتمنيات الزلزالية”!

وعن القنوات الرسمية المغربية كتبت ناشطة جمعوية على صفحتها بالفايسبوك “قنوات الصرف الصحي وبعض المنابر الوطنية الموجهة، لم تتطرق بتاتا للموضوع، وكأن الزلزال وقع خارج الوطن .. لك الله يا وطني.”

فيما قال معلق آخر “واش متجريش على 2M ؟؟؟ زلزال ضرب مناطق عدة و بقوة فاقت 6 درجات و 2M مفخبارهاش و مركزة مع صباحيات … بينما القنوات الاسبانية تتابع الخبر لحظة بلحظة …

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد