استراتيجة العمل الإعلامي الرقمي الجهوي محور دورة تكوينية بطنجة

احتضن مقر بيت الصحافة بطنجة على مدى يومي الإثنين والثلاثاء ( 25 – 26 ⁾ يناير الجاري دورة تكوينية حول ” استراتيجية تدبير الجوانب التحريرية والأخلاقية للصحافة الإلكترونية ” من تنظيم المديرية الجهوية للاتصال بجهة طنجة تطوان الحسيمة لفائدة الصحفيين العاملين والمنتسبين للمواقع الرقمية بالجهة، وهي الدورة التي أطرها الدكتور ” عبد اللطيف بنصفية ” أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.

الدورة كانت تهدف بالأساس إلى كيفية تمكين المواقع الرقمية من تموقع جيد وملائم بالساحة الإعلامية وتحسين جودة الخدمة الإعلامية المقدمة للقارئ جهويا ووطنيا من خلال اعتمادها على برنامج واضح يسترعي خصوصية الصحافة الرقمية كمكون في الإعلام الجديد والعمل من منطلق المقاولة الصحفية.

الدكتور بنصفية شدد في اليوم الأول من الدورة التكوينية على ضرورة توفر المؤسسين المواقع الرقمية على أرضية عمل استراتيجية للوصول إلى الهدف المنشود من وراء خروج هذه المؤسسة الإعلامية للوجود،  لضمان حضورها الدائم في الساحة من خلال استحضار مجموعة من الشروط والضوابط المهنية والقواعد الأخلاقية.

اليوم الثاني من هذه الدورة التكوينية تخللتها ورشات لتشخيص العمل الإلكتروني بالجهة وتحديد الصعوبات المهنية والتقنية التي تواجهها المواقع الرقمية حيث خرج المشاركين من خلالها بمقترحاتهم وتصوراتهم لتطوير العمل الصحفي الرقمي، والوقوف على الإكراهات والصعوبات والتحديات التي تواجههم في عملهم اليومي والتي يمكن أن تشكل إما حافزا للاستمرارية أو عقبة نحو التطور والممارسة، من خلال إبراز نقاط القوى والضعف الذاتية والفرص المتاحة أمام الإعلام الجهوي الرقمي للرفع من المردوية وتحسن الجودة الإعلامية المقدمة للجمهور.

وفي ختام هذه الدورة صادق المشاركون وبالإجماع على ما عرف بـ ” ميثاق طنجة للمواقع الرقمية ” الذي يصدر لأول مرة عن مجموعة من المنابر الإعلامية الجهوية اعتبر بمثابة ميثاق أخلاقي يحدد طبيعة العلاقة بين المواقع الإخبارية والقارئ من جهة والعلاقة بين المواقع فيما بينها من جهة ثانية، تستحضر احترام مجموعة من الضوابط المهنية والاخلاقية التي يجب الالتزام بها في سبيل تطوير وتحسين جودة المنتوج المقدم للقارئ.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد