صيادلة جهة طنجة تطوان الحسيمة يتعبؤون للدفاع على مهنتهم

بلاغ نقابات صيادلة كل من طنجة ،تطوان ،القصر الكبير ،العرائش ،الحسيمة وأصيلة

 

اجتمع يوم الثلاثاء 09 فبراير 2016 على الساعة الرابعة مساءا بمقر نقابة صيادلة طنجة ممثلي نقابات صيادلة كل من طنجة ،تطوان ،القصر الكبير ،العرائش ،الحسيمة وأصيلة وذلك لتدارس الوضعية الراهنة للمهنة وخصوصا في ظروف تتميز بالاحتقان والغليان التي يعيشها قطاع الصيدلة بالمغرب بجميع تخصصاته بعد مصادقة مجلس المستشارين على التعديلات المقترحة من طرف المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي .

ويأتي هذا اللقاء تنفيذا لمقررات نقاباتنا التي لنا شرف تمثيلها وتماشيا كذلك مع توجيهات وتوصيات هيئاتنا المهنية التي دعتنا لليقظة والتحرك بسرعة لصد هذا الاعتداء الغاشم على حرمة مهنتنا ومحاولة القضاء عليها لإرضاء لوبي خطير يسعى للاغتناء السريع على حساب مستقبل المهنة ومصير المنظومة الصحية وهو نفس اللوبي الذي كان منذ وقت قصير سببا في إفلاس صناديق التعاضديات.

إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أثناء إعداده لتقريره حول مشروع القانون 109.12 تجنب أخذ رأي هيئاتنا المهنية التي يعنيها هذا المشروع بطريقة مباشرة في تجاهل تام للمنهجية التشاركية ولم يكلف نفسه عناء التشاور معها . وتعامل في تقريره مع مجموعة من المعطيات بانتقائية كبيرة ليصل إلى أهداف كانت محددة مسبقا في إطار مشروع جهنمي للإجهاز على القطاع والمنظومة الصحية بدون مراعاة مصلحة المنخرطين حيث أن هذه التعديلات تصادر حقهم في اختيار معالجيهم واستقلالية القرار الطبي مما سينعكس سلبا على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمنخرطين وفي تعارض تام مع القواعد الأساسية للحكامة الرشيدة لتدبير التعاضديات في تناف تام مع الفصل 44 من مدونة التغطية الصحية 65.00 الذي يفصل بين الجهات المقدمة للخدمات الصحية والمؤسسات التدبيرية للتغطية الصحية. ويتعارض كذلك مع مبدأ تكافؤ الفرص كحق دستوري.

كما طالبت النقابات بالتعجيل بالافراج عن النصوص التطبيقية لمدونة الدواء والصيدلة وخصوصا الفصول 69 ـ 70 ـ 71 و72 والتسريع بنشر دساتير الأدوية المرجعية ” pharmacopées de références ” التي اعتمدت منذ أزيد من سنة من طرف اللجنة الوطنية التي أنشئت لهذا الغرض طبقا لمقتضيات القانون 17.04.

وأكد الحضور أن كل الصيادلة معبئين ضد هذه التعديلات ومستعدين للدفاع على مهنتهم ومستقبلهم وعلى قوت يومهم بكل الوسائل المشروعة بما في ذلك الإضراب. وتدارست المكاتب النقابية للجهة طنجة تطوان الحسيمة خطة عمل نضالية تصعيدية لمواجهة هذه التعديلات بالتنسيق مع هيئاتنا المهنية كالفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب والمجلس الوطني لهيئة الصيادلة والمجلسين الجهويين للصيادلة .

واتفق ممثلي نقابات صيادلة الجهة بتنظيم اللقاءات التواصلية مع برلمانيي الجهة لتحسيسهم بخطورة هذه التعديلات الغير محسوبة العواقب على المنخرطين والصيادلة والمنظومة الصحية برمتها.

وفي الأخير تعهد الجميع على تكثيف التنسيق بين النقابات والهيئات المهنية لحماية المهنة والمهنيين .

في طنجة 09 فبراير 2016

نقابة صيادلة طنجة

نقابة صيادلة تطوان

نقابة صيادلة القصر الكبير

نقابة صيادلة العرائش

نقابة صيادلة الحسيمة

نقابة صيادلة أصيلة

12722108_577819302365465_1236086531_n

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد