” تطوان.. تفتح أبوابها السبعة وتأبن الراحل ” محمد العربي المساري “

تحتضن مدينة تطوان ،من 21 الى 29 ماي الجاري، فعاليات الدورة الثامنة من اللقاء الثقافي “تطوان الأبواب السبعة”. ويحتوي برنامج التظاهرة ،التي تشرف على تنظيمها جمعية “تطاون أسمير”، لقاء تأبينيا للإعلامي والكاتب والديبلوماسي والسياسي الراحل محمد العربي المساري بمشاركة إعلاميين وصحافيين بارزين وبحضور أصدقاء وأسرة الفقيد الصغيرة والكبيرة.

ويتضمن برنامج الدورة حفلا تكريميا لرئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان حذيفة أمزيان ،وشخصيات من عالم الادب والتاريخ وهم محمد العربي الفتوح وعثمان الصردو ومحمد الفيلالي، كما سيتم تقديم كتاب “التكميلة” للمؤرخ المرحوم محمد داود من طرف نجلته الاديبة والمؤرخة حسناء داود. ويتضمن برنامج الفعالية الثقافية مائدة مستديرة حول “علاقات أهل جنوب وشمال المغرب” من تأطير المؤرخين والأكادميين والباحثين جعفر بن الحاج السلمي وشيبة ماء العينين ومحمد ماء العينين وشبيهن ماء العينين وعمر الدخيل ونعمة ماء العينين ومصطفى عديلة وعبد العزيز سعود ورشيد المصطفى وخالد الرامي.

كما تتضمن أجندة الملتقى لقاء حول “الواقع والتوجهات في الموسيقى الاندلسية المغربية”، بمشاركة الباحثين في مجال الموسيقى أمين الشعشوع وجمال كليتو وسفيان اكديرة ،وكذا إعطاء انطلاقة الدورة الاولى لمهرجان عبد اصادق اشقارة سيحييه جوق جمعية تطاون أسمير.

وسيشكل المهرجان ايضا فرصة للمهتمين بعلم الفلك من الالتقاء على مائدة مستيرة سيؤطرها حاتم المدني حول موضوعي “تيطاوين” نجم في السماء ” و”أهمية الاهتمام بعلم الفلك في المغرب”، كما سيخصص حيز من فعاليات المهرجان للقاء بين طلبة تطوان وطلبة المدرسة العسكرية الاولى بالقنيطرة للتعارف والتعريف بنادي “فيغا” للفلك وإجراء تدارب فلكية.

وسيختتم الملتقى بمبادرة اجتماعية تتمثل في تنظيم حملة طبية لمركز بليونش (عمالة المضيق الفنيدق) لفائدة 1500 شخص من تنظيم جمعية تطاون أسمير بشراكة مع نقابة أطباء القطاع الخاص وجماعة بيلونش

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد